الرئيسية » مواضيع مميزة » ثلاثي فينيل ميثيل Triphenylmethyl (C6H5)3C

ثلاثي فينيل ميثيل Triphenylmethyl (C6H5)3C

ثلاثي فينيل ميثيل Triphenylmethyl

تتميز مادة ثلاثي فينيل ميثيل أو ميثيل ثلاثي الفينيـل بتركيبتها البسيط والخصائص الفيزيائية والكيميائية الفريدة التي جعلتها مادة محورية في الأبحاث العلمية والتطبيقات الصناعية.

و مادة ثلاثي فينيـل ميثـيل هي مادة كيميائية عطرية غير عادية ممكن أن توجد على شكل أنيون أو كاتيون أو حتى على شكل شق حر. صيغتها الكيميائية C6H5)3C) و وزنها الجزيئي 243.32 جرام/مول . معالجة كربينول ثلاثي الفينـيل مع الحموض المعدنية في محلول كحولي ينتج أملاح ثلاثي فينـيل ميثـيل تحتوي على الشق +C6H5)3C) و التي تتبلور على شكل مادة صلبة مادة صلبة بلورية لونها أحمر برتقالي . أما تفاعل الصوديوم مع محلول كلوريـــد ثلاثي فينيـل الميثيـــل ينتــج أنيون C6H5)3C). أما الشق الحر فإنه يكون نتيجة تفاعل كلوريد ثلاثي فينـيل الميـثيل مع الزئبق أو الخارصين بغياب الأكسجين .

ثلاثي فينيل ميثيل Triphenylmethyl

تاريخ الاكتشاف

تم اكتشاف هذه المادة بواسطة موسى جومبيرج في عام 1900 في جامعة ميشيغان. لقد حاول تحضير سداسي فينأيل إيثان من كلوريد ثلاثي فينـيل ميـثيل و الخارصين في البنزين في تفاعل فورتز ووجد أن المنتج، بناءً على سلوكه تجاه اليود والأكسجين، كان أكثر تفاعلًا بكثير مما كان متوقعًا. تم استخدام البنية المكتشفة في تطوير التحليل الطيفي ESR وتم تأكيدها به.

الاستخدامات:

  1. مثبتات للهب: تستخدم ثلاثي فينيل ميثيل في صناعة مواد مثبتة للهب في البلاستيك والمطاط والألياف الاصطناعية. يعمل على تقليل انتشار اللهب وتحسين خصائص مقاومة الحريق للمواد.
  2. مواد كيميائية في الصناعات الطبية: تستخدم في صناعة بعض الأدوية والمواد الكيميائية الأخرى كعوامل مضافة أو كمواد تفاعلية.
  3. مواد كيميائية في البحوث العلمية: تستخدم في البحوث العلمية كمركب كيميائي نموذجي لدراسة الخصائص والتفاعلات العضوية.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

https://www.chemistry4students.com/

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.