ثلاثي ميثايلول إيثان Trimethylolethane CH3C(CH2OH)3

ثلاثي ميثايلول إيثان Trimethylolethane

تعد ثلاثي ميثايلـول إيثـان (Trimethylolethane) مركباً عضوياً ذا أهمية كبيرة فيثلاثي ميثايلول إيثان Trimethylolethane الصناعة الكيميائية، حيث يتمتع بخصائص فريدة تجعله مادة أساسية في العديد من التطبيقات.

تعرف مادة ثلاثي ميثيلول إيثـان أيضا باسم ميثيل ثلاثي الميثالول الميثان methyltrimethylolmethane و البنتوجليسيرين pentaglycerine ، و يرمز لها اختصارا بالرمز TME و هي مادة صلبة بلورية عديمة اللون، صيغتها الكيميائية CH3C(CH2OH)3 و وزنها الجزيئي 120.15 جرام/مول و كثافتها 1.22 جم/سم3 . و هذه المادة قابلة للذوبان في الماء و الكحول كما تتمتع بثبات كيميائي جيد ولا تتفاعل بسهولة مع العوامل الخارجية.

ثلاثي ميثايلول إيثان Trimethylolethane

الاستخدامات:

  1. صناعة الراتنجات: تستخدم ثلاثي ميثايلـول إيـثان كمكون رئيسي في صناعة الراتنجات الاصطناعية. تلك الراتنجات تستخدم في العديد من التطبيقات مثل صناعة الطلاءات، والألياف الزجاجية، والمواد اللاصقة، والورنيشات.
  2. صناعة المواد البلاستيكية: تدخل ثلاثي ميثايلـول إيـثان في تركيب بعض أنواع البولي يوريثين والبولي إيستر، وهي مواد بلاستيكية تستخدم في صناعة الأغشية والألياف والمواد العازلة.
  3. مثبت للصبغات: تستخدم ثلاثي ميثايـلول إيـثان في بعض الأحيان كمثبت للصبغات في صناعة الألوان والصباغات.
  4. عوامل تشكيل البوليمرات: تستخدم  ثلاثي ميثـايلول إيـثان كمحفز في تشكيل بعض البوليمرات الحرارية مثل البولي يوريثين.
  5. مواد التشحيم: يتستخدم أحيانًا كمادة تشحيم في تركيب الشحوم والزيوت.

التحديات والمخاطر:

على الرغم من فوائد استخدام ثلاثي ميـثايلول إيـثان في الصناعة، إلا أنه يجب التعامل معها بحذر نظرًا لبعض المخاطر المحتملة. قد تتضمن هذه المخاطر الاحتمالية العالية للتهيج عند ملامسته للجلد أو العينين، وتهيج الجهاز التنفسي عند استنشاقها بكميات كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، قد تشكل بعض تركيبات ثلاثي ميثيلول إيـثان خطرًا على البيئة إذا تم التخلص منها بشكل غير محكم.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

https://www.chemistry4students.com/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.