الرئيسية » مواضيع مميزة » ثلاثي ميثيل الجلايسين Trimethylglycine C5H11NO2

ثلاثي ميثيل الجلايسين Trimethylglycine C5H11NO2

ثلاثي ميثيل الجلايسين Trimethylglycine

ثلاثي ميثيل الجلايسـين (تريميثيل غلايسين) مادة و يرمز لها بالرمز TMG و تعد من أحد مشتقات الحموض الأمينية و توجد في النباتات. و تعد مادة ثلاثي ميثيل الجلايسـين أول بيتين Betaine يتم اكتشافه ؛ و سابقا كان يطلق على مادة ثلاثي ميثيل الجلايسـين البيتين لأنه تم اكتشافها في بنجر السكر في القرن التاسع عشر .

ثلاثي ميثيل الجلايسـين مادة صلبة بيضاء اللون صيغتها الكيميائية C5H11NO2 و وزنها الجزيئي 117.146 جرام/مول و درجة انصهارها 180 درجة سيليزية و هي قابلة للذوبان في الماء و الميثانول.

ثلاثي ميثيل الجلايسين Trimethylglycine

توجد ثلاثي ميثيل الجلايسـين في مجموعة من الأطعمة مثل الشمندر والسبانخ والحبوب الكاملة والمأكولات البحرية، وهي متوفرة أيضاً كمكمل غذائي.

فكمية ثلاثي ميثيل الجلايسـين TMG الموجودة في حصة من 100 جرام من العديد من الأطعمة:

  • نخالة القمح: 1339 ملغ
  • جنين القمح: 1.241 ملغ
  • السبانخ: 600-645 ملغ
  • الكينوا: 390 ملغ
  • البنجر: 114 – 297 مجم
  • الجمبري: 219 ملجم
  • خبز القمح: 201 ملغ

فوائد ثلاثي ميثيل الجلايسين

تم دراسة ثلاثي ميثيل الجلايسـين بخصوص الفوائد الصحية المحتملة لها، ويعرف أنها تلعب دوراً في العديد من العمليات الفسيولوجية في الجسم. فيما يلي بعض النقاط الرئيسة حول ثلاثي ميثيل الجلايسـين:

  1. عملية المَثْيَلة Methylation: تعد مادة ثلاثي ميثيل الجلايسـين منتجا هاما للميثيل، مما يعني أنها يمكنها نقل مجموعة ميثيل (-CH3) إلى جزيئات أخرى في الجسم. فعملية المَثْيَلة هي عملية بيوكيميائية تلعب دوراً في وظائف فسيولوجية متعددة، بما في ذلك انتاج الحمض النووي DNA، وعملية التطهير، وإنتاج الناقلات العصبية، وتعبير الجينات.
  2. استقلاب الهوموسيستيئين Homocysteine : يلعب ثلاثي ميثيل الجلايسـين تشترك في استقلاب الهوموسيستئين، وهو حمض اميني مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عندما يكون موجوداً بمستويات مرتفعة. فمادة ثلاثي ميثيل الجلايسـين يمكن أن تساعد في خفض مستويات الهوموسيستئين من خلال منحمجموعة ميثيل، مما يحول الهوموسيستئين إلى الميثيونين methionine، وهو أمينو حمض أساسي.
  3. صحة الكبد: تُظهر بعض الدراسات أن مادة ثلاثي ميثيل الجلايسـين لها خصائص تحمي الكبد، مثل تقليل تراكم الدهون في الكبد وتحسين وظائف الكبد. ويعتقد أن ذلك يرجع جزئياً إلى قدرتها على تعزيز عملية التثيل وتحسين استقلاب الدهون في الكبد.
  4. دعم صحة القلب: بعض الأبحاث تشير إلى أن مادة ثلاثي ميثيل الجلايسـين يمكن أن تساعد في دعم صحة القلب. فهي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الهوموسيستئين في الدم، والذي يعتبر عاملاً مرتبطاً بزيادة خطر أمراض القلب والأوعية الدموية.
  5. دعم الأداء الرياضي: تظهر بعض الدراسات أن مادة ثلاثي ميثيل الجلايسـين قد تكون لها تأثيرات إيجابية على الأداء الرياضي، مثل تحسين القوة والقدرة على التحمل وتقليل التعب العضلي.

يجب الانتباه إلى أنه على الرغم من الفوائد المحتملة لـ TMG، إلا أنها تعتبر مكمل غذائي، ولا ينبغي استخدامها كبديل عن نمط حياة صحي وتوجيهات الرعاية الطبية النموذجية. يجب على الأشخاص دائماً استشارة مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين قبل استخدام أي مكمل غذائي، بما في ذلك TMG، خاصة إذا كانوا يعانون من حالات طبية معروفة أو يتناولون أدوية أخرى.

تحتوي معظم المكملات الغذائية على 750 – 3000 مجم من ثلاثي ميثيل الجلايسـين لكل حصة. و قد تمت دراسة هذه المادة بشكل عام بجرعات تتراوح بين 500-9000 مجم يوميًا. و اهد الجرعات التي تصل إلى 15 جرامًا يوميًا آمنة.

 

الآثار الجانبية المحتملة لمادة ثلاثي ميثيل الجلايسين

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا المرتبطة بمكملات TMG  إذا ما تم تناول كميات كبيرة منه هي مشاكل الجهاز الهضمي التي تشمل:

  • إسهال
  • عسر الهضم
  • النفخ
  • تشنجات
  • غثيان
  • التقيؤ

في حالات نادرة ، يمكن أن تزيد مجموعة TMG بشكل كبير من كمية الميثيونين methionine وهو نوع من الحموض الأمينية – في الدم ، مما قد يتسبب في تراكم السوائل حول الدماغ

إذا واجهت أي آثار جانبية من تناول هذا المكمل ، فتوقف عن استخدامه وتحدث مع طبيبك.

لا يُنصح بمكملات ثلاثي ميثيل الجلايسـين للأطفال والنساء الحوامل أو المرضعات ، حيث توجد أبحاث محدودة حول سلامتها وآثارها طويلة المدى على الصحة.

 

المصدر :

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • ويكيبيديا
  • www.healthline.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

 

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.