الرئيسية » مواضيع مميزة » ثلاثي ميثيل كلورو سيلان Trimethylchlorosilane

ثلاثي ميثيل كلورو سيلان Trimethylchlorosilane

ثلاثي ميثيل كلورو سيلان Trimethylchlorosilane

تعرف هذه المادة أيضا باسم كلوريد ثلاثي ميثيـل سيليل Trimethylsilyl chloride وثلاثي ميثيل كلورو سيلان Trimethylchlorosilane ايضا باسم كلوريد ثلاثي ميثيـل سـيلان chlorotrimethylsilane و يرمز لها اختصارا بالرمز TMSCl و TMCS، وهي مادة سائلة عديمة اللون و ذات رائحة لاذعة ، صيغتها الكيميائية 3(CH3)SiCl و وزنها الجزيئي 108.64 جرام/مول و كثافتها 0.854 جم/سم3. و درجة انصهارها -40 درجة سيليزية و درجة غليانها 57 درجة سيليزية . و هي قابلة للذوبان في المذيبات العضوية مثل الهيكسان والتولوين، ولكنها قليلة الذوبان في الماء، كما أنها تتفاعل بسرعة مع الماء لتكوين غاز الهيدروكلوريك وسـيلانول (السـيلانول هو الألكول السيليكوني).

و تتميز هذه المادة بخصائصها الكيميائية المميزة وتطبيقاتها الواسعة، مما يجعلها جزءًا لا غنى عنه في العديد من الصناعات والعمليات الكيميائية المختلفة.

ثلاثي ميثيل كلورو سيلان Trimethylchlorosilane

استخدامات ثلاثي ميثـيل كلورو سيلان

  1. مادة مساعدة في التفاعلات الكيميائية: يُستخدم ثلاثي ميثيـل كلـورو سـيلان كمادة بادئة في عدة تفاعلات كيميائية، مثل تفاعلات التكاثر وتفاعلات تكوين الروابط الكيميائية الجديدة.
  2. في صناعة البوليمرات: يُستخدم كمادة مبادئية في عمليات تحضير البوليمرات السيليكونية، مما يساعد في تحسين خصائصها وتطبيقاتها المختلفة.
  3. في تحويل الهيدروكسيلات: يُستخدم ثلاثي ميثـيل كلـورو سـيلان في تفاعلات تحويل الهيدروكسيلات إلى مركبات أخرى، مما يفتح الباب أمام إمكانية تحضير مجموعة متنوعة من المركبات العضوية.

الصحة و السلامة

يجب التعامل بحذر مع ثلاثي ميـثيل كلـورو سـيلان نظرًا لتفاعليته العالية وتأثيره القوي على الأغشية المخاطية والجلد. يُنصح باستخدام الإجراءات الوقائية المناسبة عند التعامل مع هذا المركب.

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

https://www.chemistry4students.com

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.