ثلاثي (هيدروكسي ميثيل) أمينوميثان C4H11NO3 Tris(hydroxymethyl)aminomethane

ثلاثي (هيدروكسي ميثيل) أمينوميثان Tris(hydroxymethyl)aminomethane

ثلاثي (هيدروكسي ميثيل) أمينوميثان و تعرف أيضا طبيا باسم تروميثامين tromethamine أو ثام THAM و يشار إليها اختصارا بالرمز TRIS، و هي ماد عضوية صلبة بلورية بيضاء اللون و لها رائحة مميزة، صيغتهاثلاثي (هيدروكسي ميثيل) أمينوميثان Tris(hydroxymethyl)aminomethane الكيميائية (HOCH2)3CNH2 و وزنها الجزيئي 121.136 جرام/مول، و درجة انصهارها تتراوح ما بين 171-172 درجة سيليزية و درجة غليانها 219 درجة سيليزية ، و كثافتها 1.328 جرام/مول،

يتم استخدام هذه المادة على نطاق واسع في الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية كمكون في المحاليل المنظمة  خاصة لمحاليل الحموض النووية. فمادة ثلاثي (هيدروكسي ميثيل)أمينوميثان تحتوي على أمين أولي وبالتالي تخضع للتفاعلات المرتبطة بالأمينات النموذجية ، على سبيل المثال التكاثف مع الألدهيدات، كما يمكنها أيضا التفاعل مع أيونات الفلزات في المحلول لتكوين المعقدات. و في الطب تستخدم التروميثامين أحيانًا كدواء ، و تُعطى في العناية المركزة لخصائصها كعامل منظم لعلاج الحماض الاستقلابي الشديد في ظروف معينة.

 

تحضير ثلاثي (هيدروكسي ميثيل)أمينوميثان

يتم تحضير هذه المادة صناعيًا عن طريق التكثيف الشامل للنيتروميثان مع الفورمالديهايد في ظل ظروف قاعدية (أي تفاعلات هنري المتكررة) لإنتاج الوسيط 3(HOCH2)CNO2 ، والذي يتم هدرجته لاحقًا لإنتاج المنتج النهائي.

ثلاثي (هيدروكسي ميثيل) أمينوميثان Tris(hydroxymethyl)aminomethane

المصدر :

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • ويكيبيديا
  • www.made-in-china.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.