الرئيسية » مواضيع مميزة » ثماني أكسيد ثلاثي اليورانيوم Triuranium Octoxide

ثماني أكسيد ثلاثي اليورانيوم Triuranium Octoxide

ثماني أكسيد ثلاثي اليورانيـوم Triuranium Octoxide

ثماني أكسيد ثلاثي اليورانيوم ،تعرف أيضا باسم يورانوز–ثماني أكسيد ثلاثي اليورانيوم Triuranium Octoxide أكسيـد اليورانيك Uranous-uranic oxide و يورانات اليورانيل Uranyl uranate و هي مادة صلبة توجد على شكل بلورات أو حبيبات لونها يتراوح ما بين الأخضر الزيتوني و الأسود ، كما أن واحدة من أكثر أشكالها شيوعا الكعكة الصفراء ويتم شحنها بين المطاحن والمصافي بهذا الشكل.

صيغتها الكيميائية U3O8 و وزنها الجزيئي 842.08 جرام/مول و درجة انصهارها 1150 درجة سيليزية قابلة للتفكك عند درجة حرارة 1300 درجة سيليزية . قابلة للذوبان في حمض النيتريك و حمض الكبريتيك . تدخل في مجال التكنولوجيا النووية . هو مركب كيميائي يتكون من ثلاثة ذرات من اليورانيوم متصلة بثمانية ذرات من الأكسجين. يعتبر هذا المركب أحد أشكال أكاسيد اليورانيوم الشائعة جدًا والذي يلعب دورًا هامًا في مجال الطاقة النووية والتقنيات ذات الصلة.

الاستخدامات:

  1. وقود المفاعلات النووية: يُستخدم ثماني أكسيـد ثلاثي اليورانيـوم كمكون أساسي في وقود المفاعلات النووية. يتم تحويله إلى وقود مشع يُستخدم لتوليد الطاقة في المفاعلات النووية.
  2. صناعة الوقود النووي: يتم استخدام ثماني أكسيـد ثلاثي اليورانيـوم في صناعة عوامل الوقود النووي مثل عوامل الوقود النووي المستخدمة في مفاعلات المياه الثقيلة والمفاعلات الحثية.
  3. البحث النووي: يُستخدم ثماني أكسيـد ثلاثي اليورانيـوم في الأبحاث النووية وتطوير التقنيات النووية الجديدة.
  4. إنتاج المواد النووية: يُستخدم أيضًا لإنتاج اليورانيوم المنضب (بلوتونيوم)، وهو مادة نووية تُستخدم في الأسلحة النووية والمفاعلات النووية التجارية.

أهمية ثماني أكسيـد اليورانيـوم:

ترتبط أهمية ثماني أكسيـد ثلاثي اليورانيـوم بدوره الحاسم في صناعة الطاقة النووية والبحث النووي والتقنيات ذات الصلة. كما أنه يشكل جزءًا أساسيًا في إنتاج الوقود النووي اللازم لتشغيل المفاعلات النووية. بالإضافة إلى ذلك، يساهم في توفير مصادر الطاقة النظيفة والفعالة من حيث التكلفة، ويساعد في تلبية احتياجات الطاقة المتزايدة في العالم.

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

https://www.chemistry4students.com/

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.