ثنائي كلورو ايسو سيانورات الصوديوم (ثنائي كلورو إيزوسيانورات الصوديوم) Sodium dichloroisocyanurate

ثنائي كلورو ايسو سيانورات الصوديوم (ثنائي كلورو إيزوسيانورات الصوديوم) Sodium dichloroisocyanurate: يرمز لهذه المادة اختصارا بالرمز NaDCC  أو SDIC ، و هي مادة صلبة بلورية بيضاء اللون قابلة للذوبان في الماء ، صيغتها الكيميائية C3Cl2N3NaO3 و وزنها الجزيئي 219.95 جرام/مول و درجة انصهارها 225  درجة سيليزية  و كثافتها 0.7 جرام/سم3.

 

استخدامات ثنائي كلورو ايسو سيانورات الصوديوم

تستخدم هذه المادة بشكل أساسي كمطهر ومبيد حيوي ومزيل للروائح الصناعية الكريهة، كما توجد هذه المادة في بعض أقراص / مرشحات تنقية المياه الحديثة. و تعتبر هذه المادة أكثر كفاءة من مطهر ماء “الهالازون ” الذي كان يستخدم سابقًا. في هذه التطبيقات ، يعد مصدرًا بطيئًا للكلور بتركيزات منخفضة بمعدل ثابت نسبيًا. و كمطهر ، يتم استخدام هذه المادة لتعقيم مياه الشرب وحمامات السباحة وأدوات المائدة والهواء ، ولمكافحة الأمراض المعدية كعامل تطهير روتيني. كما يمكن استخدامها للتطهير والتعقيم البيئي ، على سبيل المثال في تربية الماشية والدواجن والأسماك ودودة القز ، و لتبييض المنسوجات ، و تنظيف المياه المتداولة الصناعية ، ولمنع الصوف من الانكماش.
في إحدى التجارب المثيرة للاهتمام ، تم خلط محلول مركز من ثنائي كلورو ايسو سيانورات الصوديوم ومحلول مخفف من كبريتات النحاس (II) المائي ، مما ينتج عنه ترسبات أرجوانية مكثفة من ملح الصوديوم ثنائي كلورو إيزوسيانورات المركب.

ثنائي كلورو ايسو سيانورات الصوديوم (ثنائي كلورو إيزوسيانورات الصوديوم) Sodium dichloroisocyanurate

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.