ثيوأسيتون أو الأسيتون الكبريتي Thioacetone CH3-CS-CH3

ثيوأسيتون أو الأسيتون الكبريتي Thioacetoneثيوأسيتون أو الأسيتون الكبريتي Thioacetone

تعرف هذه المادة أيضا باسم الأسيتون المكبرت ، و هي مادة عضوية سائلة غير مستقرة ولا يمكن عزلها إلا عند درجات حرارة منخفضة و يتراوح لونها بين البني و البرتقالي . تحتوي على الكبريت و تنتمي مجموعة الثيونات و تحديدا مجموعة الثيوكيتونات thioketones، و صيغتها الكيميائية CH3-CS-CH3  ، و وزنها الجزيئي 74.14 جرام/مول و درجة انصهارها -55 درجة سيليزية و درجة غليانها 70 درجة سيليزية .

و عند -20 درجة سيليزية يمكن لثيو أسيتون أن يتحول بسهولة إلى مبلمر ثلاثي ثيو الأسيتون.

و لثيوأسيتون (الأسيتون الكبريتي) رائحة كريهة و قوية للغاية وتعتبر من أسوأ المواد الكيميائية المعروفة رائحة بحيث يمكن للإنسان أن يشم قطرة من هذه المادة من على بعد 500 متر. ففي عام 1889 ، أعقب محاولة تقطير هذه المادة الكيميائية في مدينة فرايبورغ الألمانية إلى حالات من القيء والغثيان وفقدان الوعي في منطقة نصف قطرها 0.75 كيلومتر (0.47 ميل) حول المختبر بسبب الرائحة مما تسبب في إخلاء النطقة بالكامل إلى أن تم حل المشكلة. وفي تقرير صدر عام 1890 ، أشار الكيميائيون البريطانيون في Whitehall Soap Works إلى أن الرائحة “مخيفة”، لذلك يعتبر الثيوأسيتون مادة كيميائية خطيرة بسبب رائحته الكريهة للغاية وقدرته على جعل الناس فاقدًا للوعي ، والتسبب في القيء  و الوفاة أيضا.

تم الحصول على ثيوأسيتون أو الأسيتون الكبريتي لأول مرة في عام 1889 من قبل Baumann و Fromm ، كشوائب ثانوية عند تحضيرهم لمادة ثلاثي الأسيتون.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.