جوافينيسين (غوافينيسين) Guaifenesin

جوافينيسين (غوافينيسين) Guaifenesin

جوافينيسين (غوافينيسين أو جوايفينيسين أو جويافينازين أو غوايفينيسين)، المعروف أيضًا باسم جواياكولات الجليسريل glyceryl guaiacolate ، هو دواء مقشع و دواء موجهًا للجهاز التنفسي و يُستخدم لتخفيف احتقان الصدرجوافينيسين (غوافينيسين) Guaifenesin والسعال المصاحب لالتهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية والربو، ويتوفر جوايفينيسين عادةً في شكل أقراص أو شراب ويُباع دون وصفة طبية.

فمن الناحية الكيميائية فإن الجوافينيسـين هو أيثير مكون من الجواياكول Guaiacol و الجليسرين، فصيغته الكيميائية C10H14O4 و وزنه الجزيئي 198.218 جرام/مول.

و غالبًا ما يتم استخدامه مع أدوية أخرى، ففعالية الجوافينيسـين تعتمد على قدرته على تخفيف الاحتقان في الجهاز التنفسي وتنشيط الغدد التنفسية، و يعمل الجوافينيسـين عن طريق جعل المخاط أرق وأسهل في السعال ، مما يساعد على التخلص من احتقان الصدر وبالتالي تسهيل تصريف البلغم وتخفيف السعال و يُعتقد أن جوايفينيسين يعمل عن طريق تغير تركيب البلغم المتراكم في الشعب الهوائية، مما يجعله أكثر سهولة في التصريف.

وقد وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن الجوافينيسـين لم يكن له تأثير كبير على إنتاج البلغم أو التخلص منه في التهابات الجهاز التنفسي العلوي. و تشمل الآثار الجانبية للجوافينيسـين الدوخة والنعاس والطفح الجلدي والغثيان و الصداع واضطرابات الجهاز الهضمي. إذا كنت تشعر بأي أعراض غير طبيعية أو تتفاقم الأعراض، يجب عليك الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك.كما يجب تجنب استخدام جوايفينيسين في بعض الحالات الخاصة، مثل الحمل والرضاعة الطبيعية، وفي حالة وجود حساسية معروفة لمكونات الدواء. و عموما يجب استخدام الجوافينيسـين وفقًا لتوجيهات الجرعة والاحتياطات المناسبة، ويُفضل استشارة الطبيب قبل البدء في استخدامه، خاصة إذا كان لديك حالات صحية مزمنة أو تأخذ أدوية أخرى.

فاستخدام الجوافينيسـين طبيًا كان منذ عام 1933 على الأقل. وهو متوفر كدواء عام ولا يحتاج إلى وصفة طبية، و في عام 2020 ، كان الدواء 324 الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة مع أكثر من 800000 وصفة طبية.

جوافينيسين (غوافينيسين) Guaifenesin
التركيب الكيميائي لـ جوافينيسين

استخدامات الجوافينيسين

يستخدم الجوافينيسـين لمحاولة المساعدة في الحد من السعال و التخلص من المخاط أو البلغم ، وأحيانًا يتم دمجه مع مضاد السعال (مثبط السعال) مثل ديكستروميثورفان dextromethorphan ، كما هو الحال في Mucinex DM أو Robitussin DM. يتم دمجه أيضًا مع الإيفيدرين في أقراص Primatene و Bronkaid للتخفيف من أعراض الربو.

إذا كنت تتعامل مع هذا الدواء بنفسك ، فمن المهم قراءة تعليمات العبوة بعناية قبل البدء في استخدام هذا المنتج للتأكد من أنه مناسب لك. فلم يتم إثبات أن منتجات السعال والبرد آمنة أو فعالة في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات. لذلك لا تستخدم هذا المنتج لعلاج أعراض البرد لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات ما لم يوجهك الطبيب تحديدًا.

كما لا يُنصح باستخدام بعض المنتجات (مثل الأقراص / الكبسولات طويلة المفعول) للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا. لذلك اسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من التفاصيل حول استخدام الجوافينيسـين بأمان و لتقليل مخاطر الآثار الجانبية ، اتبع بعناية جميع تعليمات الجرعة. كما لا تعط أدوية أخرى للسعال والبرد قد تحتوي على نفس المكونات أو ما شابهها. اسأل الطبيب أو الصيدلي عن طرق أخرى لتخفيف أعراض السعال والبرد (مثل شرب كمية كافية من السوائل ، أو استخدام مرطب أو قطرات / رذاذ ملحي للأنف).

 

المصدر :

  • ويكيبيديا
  • www.drugs.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.