الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » جيرانيول Geraniol C10H18O

جيرانيول Geraniol C10H18O

جيرانيول Geraniol C10H18OGeraniol

مادة سائلة زيتية عضوية تتبع الكحولات و هي عديمة اللون او ذات لون اصفر باهت توجد في العديد من الزيوت الاساسية و رائحتها  تشبه رائحة الازهار الحلوة أو نبات الغرنوقي ( ابرة الراعي )  و تستعمل في صناعة العطور والنكهات. صيغتها الكيميائية C10H18O ، وزنها الجزيئي  154.25 جرام/مول، كثافتها 0.8894 جرام/سم3 ، درجة انصهارها 229-230 درجة سيليزية . و الجيرانيـول لا تذوب في الماء و لكنها قابلة للاختلاط مع الكحول و الإيثير .

تستخدم الجيرانيول في العديد من المنتجات الصناعية والتجميلية بسبب خصائصها المرغوبة العديدة. فهي تعتبر مادة عطرية فعالة وآمنة للاستخدام، وتضفي رائحة زهرية وحلوة على المنتجات. كما يمكن استخدامها كمواد خام لإنتاج مبيدات الحشرات والأدوية الطبية.

وتشير بعض الأبحاث إلى أن الجيرانيول لها فوائد صحية عديدة. فقد أظهرت الدراسات أن الجيرانيول يمكن أن يساعد في علاج الالتهابات وتقليل الألم، ويمكن استخدامه كمضاد للفيروسات والبكتيريا. كما يمكن أن تستخدم كمضاد للأكسدة لحماية الجسم من الضرر الناجم عن الجذور الحرة.

على الرغم من فوائد الجيرانيول المحتملة، إلا أن استخدامها يتطلب الحذر. فقد تسبب بعض الأبحاث تأثيرات جانبية عند استخدامها بكميات كبيرة، بما في ذلك الصداع والدوار والغثيان والتهيج الجلدي. لذلك، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي منتج يحتوي على الجيرانيول ، خاصةً إذا كانت هناك أي مشاكل صحية موجودة.

يمكن العثور على الجيرانيول في العديد من المنتجات التجميلية والعطور والمنظفات ومبيدات الحشرات، ويتم استخدامه في صناعة الأطعمة والمشروبات. ومع ذلك، ينبغي الاهتمام بتحديد مصدرها والتأكد من نوعية المنتجات التي تحتوي عليها.

في الختام، يمكن القول أن الجيرانيـول هي مادة عطرية طبيعية فعالة وآمنة للاستخدام، وتستخدم في العديد من المنتجات الصناعية والتجميلية. كما أن لها فوائد صحية محتملة، ولكن يجب استخدامها بحذر وتجنب استخدامها بكميات كبيرة. ولذلك، ينبغي التأكد من الحصول على المنتجات التي تحتوي عليها من مصادر موثوقة والتشاور مع الطبيب قبل الاستخدام في حالة وجود أي مشاكل صحية موجودة.

مصادر الجيرانيول

يوجد الجيرانيـول في زيت الورد وزيت الماروزا وزيت السترونيلا،و يوجد أيضًا بكميات صغيرة في إبرة الراعي والليمون والعديد من الزيوت الأساسية الأخرى و في زيت الورد واللافندر والبابونج والنعناع. كما يمكن العثور عليه في الفواكه مثل الخوخ والبرتقال والليمون والجريب فروت.و حيث أن رائحته تشبه رائحة الورد فإنه يستخدم عادة في العطور. كما يستخدم في النكهات مثل الخوخ والتوت والجريب فروت والتفاح الأحمر والبرقوق والليمون والبرتقال والليمون والبطيخ والأناناس والتوت.
يتم إنتاج الجيرانيول بواسطة غدد رائحة نحل العسل لتمييز الزهور الحاملة الرحيق وتحديد مداخل خلاياها. كما تم اعتبار الجيرانيول أيضا كمادة طاردًا للبعوض، و الجيرانيول منتج ثانوي لعملية الأيض في السوربات.

جيرانيول Geraniol

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.