الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » حمض الأريستولوشيك C17H11NO7 Aristolochic acid

حمض الأريستولوشيك C17H11NO7 Aristolochic acid

حمض الأريستولوشيك Aristolochic acid

مادة صلبة بلورية توجد على شكل صفيحات بنية اللون، صيغتها الكيميائية C17H11NO7 ، و وزنها الجزيئي 341.27 جرام/مول ، تفكك عند درجة حرارة تتراوح ما بين 281-286 درجة سيليزية، قابلة للذوبان في الكلوروفورم و الكحول و الأسيتون و الإيثر . تعرف هذه المادة أيضا باسم أريستولوكين Aristolochine .

و حمض الأريستولوشيك هو حمض عضوي ينتمي إلى عائلة البوليفينولات، ويوجد بكميات كبيرة في بذور الحلبة وبعض الأعشاب الأخرى. وهو مركب طبيعي يعتبر مضاداً للأكسدة ومضاداً للالتهابات، كما يمتلك خصائص مضادة للفطريات والجراثيم.

تستخدم النباتات التي تحتوي على الأحماض الأريستولوشـيك في بعض المنتجات العشبية المخصصة لعلاج مجموعة متنوعة من الأعراض والأمراض ، مثل التهاب المفاصل والنقرس والالتهابات. و في الحقيقة لم تتم الموافقة على هذه المنتجات من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وغالبًا ما يتم تسويقها كمكملات غذائية أو “أدوية تقليدية”. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي علاج يحتوي على حمض الأريستولوشيك، ولا يجب الاعتماد عليه كعلاج رئيسي دون استشارة الطبيب.

ما هي السرطانات المرتبطة بالتعرض للحموض الأريستولوشـيكية؟

تم الإبلاغ عن الإصابة بسرطان المسالك البولية العلوية (الحوض والحالب الكلوي) والمثانة بين الأفراد الذين أصيبوا بأضرار في الكلى بسبب استهلاك المنتجات العشبية التي تحتوي على حمض الأريستولوشيك.

 

حمض الأريستولوشيك Aristolochic acid

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

2 تعليقات

  1. صفوان البكري

    عند تناول مسحوق القسط الهندي يوميا بكمية قليلة جدا لعلاج حساسية الربو و لمدة طويلة ،
    هل هو خالي من حمض الاسترو لوشيك ؟
    و هل هذه الطريقة العلاجية خالية من المخاطر على صحة المريض بحساسية الربو ؟
    رجاءا انا محتاج الرد على سؤالي لاني اخذ القسط الهندي لمعالجة حساسية الرو .

    • Akram Amir El Ali

      تعد جذور القسط الهندي أو حتى زيته آمناً للاستهلاك لدى أغلب الأشخاص عندما يتم أخذه عن طريق الفم، وعندما يكون خالي من حمض الأريستولوشيك Aristolochic acid.

      فوجود حمض أريستولوشيك في القسط الهندي قد يؤدي إلى تلف الكلى و السرطان .

      لذا عادةً ينصح بعدم استخدام أي منتج يحوي القسط الهندي إن لم يتم إثبات أنه خالٍ من حمض الأريستولوشيك Aristolochic acid، كما يمكن لإدارة الغذاء والدواء سحب أي منتج نباتي يحوي على حمض الأريستولوشيك لشدة خطورته.

      لا توجد أية معلومات موثوقة كافية عن سلامة تناول الحامل أو المرضع للقسط الهندي، لذا يفضل عدم استخدامه خلال هذه الفترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.