الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » حمض الأوكتاديكانويك (حمض الستيريك ) Octadecanoic Acid

حمض الأوكتاديكانويك (حمض الستيريك ) Octadecanoic Acid

و يعرف أيضا باسم حمض الستيريك Stearic acid، و هو حمض دهني يعتبر من اكثر الحموض الدهنية ذات السلسلة الطويلة الأكثر شيوعا ، و يوجد الدهون الحيوانية و الخضروات الطبيعية . فحمض الستيريك التجاري عبارة عن خليط متساو تقريبا من حمضي الستيريك و البالماتيك و كميات قليلة من حمض الأوليك . و هو يستخدم في صناعة الشموع و مستحضرات التجميل و الصابون الحلاقة و زيوت التشحيم و المواد الصيدلانية . الصيغة الكيميائية لحمض الستيريك هو C18H36O2

و وزنه الجزيئي 284.48 جرام/مول، و كثافته 0.847 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره تتراوح ما بين 69-70 درجة سيليزية و درجة غليانه 383 درجة سيليزية . و حمض الستيريك شحيح الذوبان في الماء و قابل للذوبان في الكحول و الكلوروفورم و الأسيتون و رباعي كلوريد الكربون .في الطبيعة يوجد حمض الستيريك على شكل خليط من الجليسريدات الثلاثية أو الدهون مع حموض أخرى ذات سلاسل طويلة و على شكل استر لدهن كحولي . فشحم الخنزير و الشحم العادي يحتوي تقريبا على 30 % من حمض الستيريك .

1920px Stearic acid 3D balls

يتم الحصول على حمض الستيريك من الدهون والزيوت عن طريق التصبن من الدهون الثلاثية باستخدام الماء الساخن (حوالي 100 درجة مئوية). ثم يتم تقطير الخليط الناتج. و غالبًا ما يكون حمض الستيريك التجاري عبارة عن مزيج من الحموض الستيريك و البالماتيك ، على الرغم من توفر حمض الستيريك النقي.
الدهون والزيوت غنية بحمض الستيريك و أكثر وفرة في الدهون الحيوانية (تصل إلى 30 ٪) من الدهون النباتية (عادة <5 ٪). الاستثناءات المهمة هي الأطعمة التي تحتوي على زبدة الكاكاو وزبدة الشيا ، حيث يتراوح محتوى حمض الستيريك (مثل الدهون الثلاثية) 28-45 ٪.
من حيث التركيب الحيوي ، يتم إنتاج حمض الستيريك من الكربوهيدرات عبر آلية توليف الحموض الدهنية حيث تسهم أسيتيل COA في بناء كتل بناء ثنائية الكربون. و بشكل عام ، تستغل تطبيقات حامض الستيريك ميزته ثنائية الوظيفة ، مع مجموعة قطبية يمكن ربطها بالكاتيونات المعدنية وسلسلة غير قطبية تمنح الذوبان في المذيبات العضوية. و هذا مزيج يؤدي إلى استخدامه كعامل خافض للتوتر السطحي و ملين . و يخضع حمض الستيريك للتفاعلات النموذجية للحموض الكربوكسيلية المشبعة ، وأحدها يتمثل في اختزال كحول الستيريل ، والاسترة مع مجموعة من الكحوليات. يستخدم هذا في مجموعة كبيرة من المصنوعات ، من الأجهزة الإلكترونية البسيطة إلى المعقدة
يستخدم حمض الستريك بشكل رئيسي في إنتاج المنظفات والصابون ومستحضرات التجميل مثل الشامبو ومنتجات كريم الحلاقة. فالصابون لا لا يصنع مباشرة من حمض دهني ، ولكن بشكل غير مباشر عن طريق التصبن من الدهون الثلاثية التي تتكون من استرات حمض دهني. فاسترات حمض الستريك مع الإثيلين غليكول و استرات الجليكول تستخدم لإنتاج تأثير لؤلؤي في الشامبو والصابون ، ومنتجات التجميل الأخرى.

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.