الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » حمض البنزويك Benzoic acid

حمض البنزويك Benzoic acid

حمض البنزويك Benzoic acid: تعرف هذه المادة أيضا بحمض كربوكسيلي البنزين ( و يمكن أن تكتب أيضا بالعربية حمض البنزوئيك) و هي مادة عضوية بلّورية بيضاء اللون تنتمي إلى عائلة الحموض الكربوكسيلية صيغتها الكيميائية C6H5COOH وزنها الجزيئي 122.12 درج انصهارها 122.4 درجة حمض البنزويك Benzoic acidسيليزية و درجة غليانها 249.2 درج سيليزية .تستعمل كثيرا كمادّة حافظة للغذاء وفي صناعة العديد من مستحضرات التجميل ،و الأصباغ و البلاستيك، و طاردات الحشرات . توجد مادة حمـض البنزويك في العديد من النباتات؛ و تشكّل حوالي 20 بالمائة من صمغ البنزوين ، وهو راتنج نباتي.

و في عام 1875 اكتشف سالكوفسكي القدرات المضادة للفطريات لحمـض البنزويك ، والذي كان يستخدم لفترة طويلة في الحفاظ على ثمار السحاب التي تحتوي على البنزوات.

 

إنتاج حمض البنزويك Benzoic acid

تصنع مادة حمـض البنزويك بشكل تجاري عن طريق تفاعل كيميائي للتولوين تفاعل الكيميائي للتولوين مع الأوكسجين عند درجة حرارة 200 سيليزية  في وجود الكوبالت و المنغنيز  كمحفّزين.

Benzoic acid chemical synthesis

و حمـض البنزويك حمض كربوكسيلي ضعيف و شحيح الذوبان في الماء . أحد مشتقات حمـض البنزويك هو بنزوات الصوديوم و الذي يستعمل  كمادّة غذاء حافظة و الإستر بنزوات البنزيل، و المستعمل كمبيد للسوس؛ و فوق أكسيد البنزويل، المستعمل في تقصير الطحين وفي بدء التفاعلات الكيمياوية لصناعة نوع معين من البلاستيك .

تم اكتشاف حمـض البنزويك في القرن السادس عشر ، حيث تم وصف التقطير الجاف لصمغ البنزوين لإنتاج حمض البنزويك لأول مرة من قِبل نوستراداموس 1556 ، ثم من قِبل أليكسيوس بيديمونتانوس 1560 و بلايز دي فيجينير 1596.

فالتجارب الرائدة قام بها العالمين الفرنسيين بيير روبيكيه و أنتوني بوترو شارلاد و التي أجريت في العام 1830 و شملت مجموعة من التجارب على الأميغدالين و هي المادة التي يحصل عليها من اللوز المر و الذين نجحا في انتاج البنزالدهايد فشلا في تحديد البنية الكيميائية الصحيحة لحمض البنزويك. تم تحقيق هذه الخطوة الأخيرة بعد بضعة أشهر و تحديدا في العام 1832 بواسطة العالمين جوستوس فون ليبيدج و فريدريك فوهر الذين حددا تركيب حمض البنزويك.

 

المخاطر الصحية لحمض البنزويك

بعد تناول حمض البنزويك يرتبط مع الجليسرين في الكبد ليُشكل حمض الهيبوريك hippuric acid الذي بدوره يُطرح مع البول فيما بعد . يُعد حمـض البنزويك مهيجا للجلد و كذلك مهيجا للأغشية المخاطية

كما حددت منظمة الصحة العالمية الحد اليومي المسموح به من حمض البنزويك و البنزوات الأخرى بالنسبة لحمض البنزويك بحوالي 5 ملغ لكل 1 كغ من وزن الجسم و الجرعة الدنيا المميتة الفموية للإنسان منه بحوالي 500 ملغ/كغ وزن الجسم .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.