الرئيسية » مواضيع مميزة » حمض الثيوجلايكوليك Thioglycolic acid HSCH2COOH 

حمض الثيوجلايكوليك Thioglycolic acid HSCH2COOH 

حمض الثيوجلايكوليك Thioglycolic acid

حمض الثيوجلايكوليـك و يعرف أيضا بالعربية باسم حمض الثيوغليكوليك أو حمض الثيوغلايكوليك أو حمض الثيوجليكوليك Thioglycolic acid و يرمز لها بالرمز TGA و ايضا تعرف باسم مركابتو حمض الخليكحمض الثيوجلايكوليك Thioglycolic acid mercaptoacetic acid و يرمز لها أيضا بالرمز MAA و غالبًا ما تحتوي صيغتها الكيميائية على كل من مجموعة الثيول (مركابتان) و مجموعة الكربوكسيل، و هي مادة سائلة عديمة اللون و رائحتها كريهة جدا و صيغتها الكيميائية HSCH2COOH و وزنها الجزيئي 92.12 جرام/مول، و درجة انصهارها -16.5 درجة سيليزية و درجة غليانها 120 درجة سيليزية ، و كثافتها 1.32 جرام/سم3 و قابلة للإمتزاج مع الماء و الكلوروفورم و البنزين و أغلب المذيبات العضوية و تعد هذه المادة من المواد الكاوية و السامة و التي يجب التعامل معها بكل حذر.

 

استخدامات حمض الثيوجلايكوليك

يتم استخدام حمض الثيوجلايكوليـك كمزيل كيميائي للشعر ولا يزال يستخدم على هذا النحو ، خاصة في شكله الملحي ، بما في ذلك ثيوجلايكولات الكالسيوم وثيوجلايكولات الصوديوم. كما أن هذه المادة تدخل في صناعة ثيوجلايكولات الأمونيوم  و التي تستخدم في جعل الشعر مجعدا. كما تستخدم مادة حمض الثيوجلايكوليـك كدليل للحموضة ، وتصنيع الثيوجلايكولات ، وفي علم الجراثيم لتحضير وسط الثيوجلايكولات و غيرها من الاستخدامات الاخرى.

 

انتاج حمض الثيوجلايكوليك

يتم تحضير حمض الثيوجليكوليك عن طريق تفاعل كلوريد الصوديوم أو البوتاسيوم مع هيدروكبريتيد فلز قلوي في وسط مائي. و يمكن أيضًا تحضيره عن طريق ملح Bunte الذي تم الحصول عليه عن طريق تفاعل ثيوكبيرتات الصوديوم مع كلوريد حمض الخليك:

ClCH2CO2H + Na2S2O3 → Na[O3S2CH2CO2H] + NaCl

Na[O3S2CH2CO2H] + H2O → HSCH2CO2H + NaHSO4

 

تفاعلات حمض الثيوجلايكوليك

يشكل حمض الثيوجلايكوليـك معقدات مع الأيونات الفلزية. تم استخدام مثل هذه المعقدات للكشف عن الحديد والموليبدينوم والفضة والقصدير. و يتفاعل حمض الثيوجلايكوليك مع ثنائي إيثيل مالونات الأسيتيل لتكوين أسيتيل مركابتو حمض الخليك وثنائي إيثيل المالونات ، وهو العامل المختزل في تحويل الحديد (III) إلى الحديد (II).

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.