حمض الجاليك (الغاليك) Gallic Acid

حمض الجاليك (الغاليك) Gallic Acid :

تعرف هذه المادة أيضا باسم 5،4،3-ثلاثي هيدروكسي حمض البنزويك Trihydroxybenzoic acid و حمض الجاليك (الغاليك) Gallic Acidهي مادة صلبة بلورية بيضاء اللون، صيغتها الكيميائية C6H2(OH)3COOH و وزنها الجزيئي 170.12 جرام/مول و درجة انصهارها 253 درجة سيليزية و كثافتها 1.7 جرام/سم3 .

 

مصادر حمض الجاليك 

تم العثور على حمض الجاليـك في عدد من النباتات البرية، مثل النباتات الطفيلية والنباتات المائية والطحالب الخضراء المزرقة ، كما يوجد حمض الجاليـك أيضًا في أنواع البلوط المختلفة ، تحتوي العديد من المواد الغذائية على كميات مختلفة من حمض الجاليـك ، وخاصة الفواكه (بما في ذلك الفراولة والعنب والموز) وكذلك الشاي و القرنفل والخل. كما أن فاكهة الخروب مصدر غني لحمض الغاليك حيث 24-165 مجم لكل 100 جم.

و يتم استخلاص حمض الجاليـك بسهولة من الغالوتانين عن طريق التحلل المائي الحمضي أو القلوي. و عندما يتم تسخين حمض الجاليـك بحمض الكبريتيك المركز ، يتم إنتاج روفيجالول عن طريق التكثيف. و ينتج أكسدة حمض الجاليـك بحمض الزرنيخ أو البرمنجانات أو الكبريتات أو اليود حمض الإليجاليك.

 

استخدامات حمض الجاليك 

تدخل هذه المادة في صناعة الأحبار و الأصباغ الأخرى و أيضا يستخدم حمض الجاليـك بشكل شائع في صناعة المستحضرات الصيدلانية كمعيار لتحديد محتوى الفينول من التحليلات المختلفة بواسطة مقايسة فولين سيوكالتو .

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.