حمض الساليساليك (حامض الساليساليك) Salicylic Acid C7H6O3

حمض الساليساليك (حامض الساليساليك) Salicylic Acidحمض الساليساليك (حامض الساليساليك) Salicylic Acid : و يعرف أيضا باسم 2-حمض هيدروكسي البنزويك (2-Hydroxybenzoic acid) أو الحمض الصفصافي أو حمض الصفصاف و الاسم حمض الساليسيليك مشتق من الكلمة اللاتينية salix و معناها شجرة الصفصاف و هو حمض كربوكسيلي أروماتي يستخلص طبيعيا من بعض النباتات كالصفصاف الأبيض وإكليلية المروج ويمكن صنعه كذلك في المختبر .

و حمض السالسايليك مركب بلوري صلب أبيض اللون يوجد على شكل إبر دقيقة أو على شكل خيوط منفوشه ، صيغته الكيميائية C7H6O3 و وزنه الجزيئي 138.12 جرام/مول، و كثافته 1.443 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره 159 درجة سيليزية و درجة غليانه 211 درجة سيليزية ، و هو قابل للذوبان في الماء و رباعي كلوريد الكربون و البنزين و البروبانول و الكحول المطلق و الأسيتون . يدخل في صناعة الأسبرين و في صناعات الأغذية . يمكن تحضيره عن طريق تفاعل فينولات الصوديوم مع ثاني أكسيد الكربون تحت الضغط .

 

إستخدامات حمض الساليساليك

فالإضافة إلى كونه أحد المكونات الأساسية التي تدخل في صناعة الأسبرين نشطًا مهمًا للأسبرين (أسيتيل حمض الساليسيليك) فمن المحتمل أن يكون معروفًا لاستخدامه كمكون رئيسي في منتجات موضعية لمكافحة حب الشباب. و تعرف أملاح واسترات حمض الساليسيليك باسم الساليسيلات.

و يستخدم حمض الساليسيليك كدواء بشكل شائع للمساعدة في إزالة الطبقة الخارجية من الجلد لذلك يتم استخدامه لعلاج البثور و الصدفية و حب الشباب و قشرة الرأس و على غرار الحموض الهيدروكسيلية الأخرى يعد حمض الساليسيليك مكونًا رئيسيًا في العديد من منتجات العناية بالبشرة
و يستخدم حمض الساليسيليك في إنتاج المستحضرات الصيدلانية الأخرى ، بما في ذلك حمض أميني ساليسيليك 4 ، وساندولبيريد ، وأندميتيميد (عبر السالثاميد).كان حمض الساليسيليك أحد المواد الأولية الأصلية لصنع حمض الصفصاف (الأسبرين) في عام 1897
و تدخل مشتقات حمض الساليساليك مثل ساليسيلات الميثيل في صناعة المراهم المستخدمة لتهدئة آلام المفاصل والعضلات والساليسيلات الكولين المستخدمة موضعياً لتخفيف آلام قرح الفم. كما يستخدم حمض الساليسيليك كمواد حافظة للأغذية ومبيد للجراثيم ومطهر.

يحتوي حمض الساليسيليك على الصيغة C6H4(OH)COOH ، حيث مجموعة OH عبارة عن مجموعة الكربوكسيل. ويتم تحضير ساليسيلات الصوديوم تجارياً عن طريق معالجة فينولات الصوديوم (ملح الصوديوم من الفينول) مع ثاني أكسيد الكربون عند ضغط مرتفع (100 ضغط جوي) ودرجة حرارة عالية (390 كلفن) – وهي طريقة تعرف باسم تفاعل كولبي-شميت Kolbe-Schmitt. و من ثم يتم تحميض المنتج بحمض الكبريتيك يعطي حمض الساليسيليك.

حمض الساليساليك (حامض الساليساليك) Salicylic Acid

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.