حمض الفثاليك Phthalic acid

حمض الفثاليك Phthalic acid : تعرف هذه المادة أيضا باسم 2،1-ثنائي البنزين حمض الكربوكسيل (Benzenedicarboxylic Acid) ، و هي مادة عضوية بلّورية عديمة اللون تنتج بشكل عادي و تباع على شكل أنهيدريدها .الصيغة الكيميائية لحمض الفثاليـك هي C6H4(COOH)2 وbenzenedicarboxylic acid phthalic acid وزنها الجزيئي 166.13 جرام/مول ، و كثافتها 1.59 جرام/سم3 ، و درجة انصهارها 207 درجة سيليزية ، و هي شحيح الذوبان في الماء و لكنها قابل للذوبان في الكحول و الميثانول و لكنها غير قابلة للذوبان في الكلوروفورم .

 

تحضير حمض الفثاليك

ينتج حمض الفثاليك عن طريق الأكسدة المحفزة للنفثالين أو للأورثو-زايلين و الذي ينتج عنها أنهيدريد الفثاليك و من ثم يحدث تحلل مائي لاحق للأنهيدريد .

تم الحصول على حمض الفثاليك لأول مرة من قبل الكيميائي الفرنسي أوغست لوران في عام 1836 عن طريق أكسدة رابع كلوريد النفثالين ، وباعتقادا منه أن المادة الناتجة هي من مشتقات النفثالين فقد سماها “حمض النفثاليك”. و بعد أن حدد الكيميائي السويسري جين ديماريجناك صيغته الصحيحة أطلق على هذه المادة اسمها الحالي.

تضمنت طرق تحضير هذه المادة في القرن التاسع عشر أكسدة رباعي كلوريد النفثالين مع حمض النتريك ، أو بطريق أفضل من أكسدة الهيدروكربونات مع حمض الكبريتيك المدخن ، باستخدام الزئبق أو كبريتات الزئبق (II) كعامل مساعد.

 

استخدامات حمض الفثاليك Phthalic acid

وحمض الفثاليك هو حمض ثنائي القاعدية ، و يعتبر ملحه أحادي البوتاسيوم و المعروف باسم فثالات البوتاسيوم الهيدروجينية حمض قياسي في الكيمياء التحليلية. و عادةً ما يتم تحضير استرات الفثالات من أنهيدريد الفثاليك المتاح على نطاق واسع. و اختزال حمض الفثاليك بملعم الصوديوم بوجود الماء يعطي مشتقات 3،1- حلقي الهكسادايين.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.