حمض الكابريليك (حمض الأوكتانويك Caprylic Acid (Octanoic Acid

حمض الكابريليك (حمض الأوكتانويك Caprylic Acid (Octanoic Acid
حمض الكابريليك

حمض الكابريليك (حمض الأوكتانويك Caprylic Acid (Octanoic Acid : هو الاسم الشائع للحمض الدهني المشبع الذي يحتوي على ثمانية ذرات كربون و المعروف نظاما باسم حمض الأوكتانويك (octanoic acid) ، و هو سائل زيتي عديم اللون و هو عبارة عن حمض كربوكسيلي مشبع يتكون من سلسلة مستقيمة ذو رائحة كريهة ، صيغته الكيميائية C8H16O2 ، وزنه الجزيئي 144.21 جرام/مول، و كثافته 0.910 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره 16.7 درجة سيليزية و درجة غليانه 239.7 درجة سيليزية . و حمـض الكابريلـيك شحيح الذوبان في الماء و هو سهل الذوبان في الكحول و الكلوروفورم و الإيثر و ثنائي كبريتيد الكربون و الإيثر البترولي و حمض الخليك الثلجي

 

مصادر حمض الكابريليك

يوجد هذا الحمض بشكل طبيعي في حليب الثدييات المختلفة ، وكمكون ثانوي لزيت جوز الهند وزيت النخيل.

 

استخدامات حمض الكابريليك

يستخدم حمض كابريليك تجاريًا في إنتاج الاسترات التي تستخدم في صناعة العطور وأيضًا في صناعة الأصباغ. كما أن حمـض الكابريلـيك مبيد آفات مضاد للميكروبات يستخدم كمطهر سطحي للأدوات و الأجهزة المستخدمة في الصناعات العذائية ، كما أنه يستخدم كمطهر في مرافق الرعاية الصحية ، وفي المدارس و الكليات ، ورعاية الحيوان و المنشآت البيطرية ، والمرافق الصناعية ، ومباني المكاتب ، والمرافق الترفيهية ، ومؤسسات البيع بالتجزئة والبيع بالجملة ، ومباني الثروة الحيوانية ، والمطاعم ، والفنادق والموتيلات. بالإضافة إلى ذلك ، يتم استخدام حمـض الكابريليك كمبيد للطحالب ، و مبيد للجراثيم ومبيدات للفطريات ومبيدات الأعشاب في المشاتل .
يتم تصنيع المنتجات التي تحتوي على حمـض الكابريلـيك على شكل سوائل مركزة و سوائل قابلة للذوبان وسوائل جاهزة للاستخدام.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.