حمض الكلور البلاتيني Chloroplatinic acid

حمض الكلور البلاتيني Chloroplatinic acidحمض الكلور البلاتيني Chloroplatinic acid : 

أو حمض سداسي كلوريد البلاتين hexachloroplatinic acid هو مركب لا عضوي بلوري أحمر اللون  و صيغته الكيميائية اختصارا H2PtCl6 ،وزنه الجزيئي 409.81 ، كثافته 2.431 جرام/سم3 ، درجة انصهاره 60 درجة سيليزية. و حمض الكلور البلاتيني  يعتبر مصدر تجاري مهم للبلاتين و بالعادة تباع على شكل محلول مائي لونه ابرتقالي محمر ، و على الرغم من أنه يتم كتابة صيغته الكيميائية اختصار على شكل H2PtCl6 ، إلا أنه عبارة عن ملح هيدرونيومي (+H3O) مشتق من أنيون سداسي كلورو البلاتين (PtCl62) ، و صيغته الكيميائية كاملة (H3O]2[PtCl6](H2O)x (0≤x≤6] كما أن حمـض الكلور البلاتيني استرطابي جدا ، لذلك يجب إبقاء العلبة الحاوية له بعيدة عن الضوء و محكمة الإغلاق .

 

إنتاج حمض الكلور البلاتيني

يمكن إنتاج حمض الكلور البلاتيني عبر مجموعة متنوعة من الطرق ، و أكثرها شيوعًا تفكك البلاتين في الماء الملكي، و تشتمل الطرق الأخرى على تعريض جزيئات البلاتين المعلقة في المحلول المائي لغاز الكلور .و عندما يتم إنتاجه بواسطة طريقة الماء الملكي ، يُعتقد أن حمـض الكلور البلاتيني ينتج من خلال التفاعل التالي:

Pt + 4 HNO3 + 6 HCl → H2PtCl6 + 4 NO2 + 4 H2O

و يمكن تبخير المحلول البرتقالي المحمر الناتج من التفاعل السابق لإنتاج بلورات حمراء بنية. كما أن حمـض الكلور البلاتيني يذوب بسهولة في الماء و الكحول . يدخل في صناعات الطلاء بالبلاتين و التصوير الفوتوغرافي و صناعة مرايا البلاتين و غيرها من الصناعات .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.