الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid

حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid

حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid

حمض الهيالورونيك و يرمز له اختصارا بالرمز HA ، و الذي حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acidيسمى أيضًا هيالورونان hyaluronan هو عبارة عن جلايكوز أمينو جلايكانية أنيوني غير كبريتي (جليكوسامينوجليكان) يتم توزيعه على نطاق واسع في جميع أنحاء الأنسجة الضامة والظهارية والعصبية و يوجد في أعلى تركيزات السوائل في العين والمفاصل. يتم استخراج حمض الهيالورونيـك المستخدم كدواء من عرف الديك أو يتم تصنيعها من البكتيريا في المختبر.

و الجليكوسامينوجليكان اسم لمادة حيوية توجد طبيعيا كجزءًا من مصفوفة دعم البشرة للشباب، و بالتالي يعمل حمض الهيالورونيـك على إبقاء كل جانب من جوانب الجلد مستقرًا ومحميًا ومتجددًا باستمرار.

و حمض الهيالورونـيك فريد من بين جميع الجليكوسامينوجليكانات الأخرى من حيث أنه لا يحتوى على الكبريت و يتشكل في غشاء البلازما بدلاً من جهاز جولجي و يمكن أن يكون كبيرًا جدًا. و يعمل حمض الهيالورونيـك على ربط الخلايا بعضها ببعض و تساعم أيضا في تليين المفاصل ، و تساهمُ هذه المادة و بشكل ملحوظ في الإنتشارِ الخلايا، و يعتقد بانها تساهم في انتشار بَعْض الأورامِ الخبيثةِ أيضا .

و حمض الهيالورونيك هو سكر طبيعي يتواجد بشكل طبيعي في جسم الإنسان، وتُعتبر الجلد أكبر منطقة يحتوي فيها الحمض الهيالورونيـك. يعمل الحمض الهيالورونـك على الاحتفاظ بالرطوبة والترطيب، مما يساعد على إبقاء البشرة ناعمة وممتلئة ومرنة.

واحدة من أهم خصائص الحمض الهيالورونيـك هي قدرته الكبيرة على امتصاص الماء. في الواقع، يمكن للحمض الهيالورونيـك أن يمتص ما يصل إلى 1000 مرة وزنه من الماء. هذا يعني أنه يقوم بتعزيز ترطيب البشرة وتوفير الرطوبة الضرورية للمحافظة على مرونة ونضارة الجلد.

بمجرد بلوغ سن الثلاثين، يبدأ إنتاج الحمض الهيالورونيـك في الجسم في التراجع تدريجيًا، مما يؤدي إلى فقدان الرطوبة والمرونة وظهور علامات تقدم العمر مثل التجاعيد وفقدان حجم الوجه. لذلك، يعتبر استخدام المنتجات المحتوية على الحمض الهيالورونـيك أمرًا ضروريًا للحفاظ على بشرة صحية وشابة.

وبالإضافة إلى قدرته على الاحتفاظ بالرطوبة، يساهم الحمض الهيالورونيـك في تحفيز إنتاج الكولاجين، الذي يعتبر ضروريًا للحفاظ على قوة ومرونة الجلد. يعمل الحمض الهيالورونيـك كمادة تملأ الفراغات بين خلايا الجلد، مما يعزز ملمسها ومظهرها العام.

تعتبر الحقن بالحمض الهيالورونيك أحد الاستخدامات الشهيرة لهذا المكون. يتم حقن الحمض الهيالورونيـك في طبقات الجلد لتعزيز الحجم وتقليل المظاهر العمرية مثل التجاعيد وانخفاض الوجه. وعلاوة على ذلك، تتوفر العديد من منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الحمض الهيالورونيـك، مثل السيروم والكريمات والمصلات، والتي يمكن استخدامها في المنزل لتحقيق فوائد الرطوبة والتجديد للبشرة.

ومع ذلك، ينبغي أن يُذكر أنه يجب استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام أي منتج يحتوي على الحمض الهيالورونيك، خاصةً إذا كانت لديك حساسية أو مشكلة صحية معروفة. يجب أيضًا اتباع التعليمات الموجودة على المنتج وعدم استخدام أي كمية زائدة.

باختصار، الحمض الهيالورونيك هو مكون فريد وفعال يساهم في ترطيب البشرة وتجديدها، ويعد معجزة جمالية للبشرة الصحية. سواءً استخدمته في شكل حقن أو منتجات العناية بالبشرة، فإن الحمض الهيالورونيك سيساعدك على الحفاظ على بشرة رطبة وشابة ومشرقة.

 

استخدامات حمض الهيالورونيك

يستخدم الناس حمض الهيالورونـيك لاضطرابات المفاصل المختلفة ، والتهابات المسالك البولية (UTIs) ، والارتجاع الحمضي ، وجفاف العين ، وآلام المهبل ، والشيخوخة ، والعديد من الحالات الأخرى ، ولكن لا يوجد دليل علمي جيد لدعم هذه الاستخدامات.

Hyaluronic Acid

حمض الهيالورونيك

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.