الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (الحمض الريبونووي منقوص الأكسجين) DNA

الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (الحمض الريبونووي منقوص الأكسجين) DNA

الحمـض النووي الريبوزي منقوص الأكسـجين (الحمض الريبونووي منقوص الأكسـجين) DNA :

و يرمز له بالاختصار DNA . لحمــض ريبـوزي نـووي منقوص الأكسـجين و هو مركب عضوي ذو تركيب جزيئي معقد و الذي يوجد في كلّ الخلايا البرزكاريوتية و الإيوكاريوتية وفي العديد من الفيروسات.
اكتشف كيمياء الدي إن أي DNA في عام 1869، لكن دوره في الميراث الوراثي لم يوضح حتى عام 1943.

 

مكونات الحمـض النـووي الريبـوزي منقوص الأكسجين DNA

في عام 1953 أعلن جيمس واتسون و فرانسيس كريك بأن تركيب الدي إن أي DNA عباره عن مبلمر ثنائي اللولب أي حلزوني يتكون من سلسلتين طويلتين من الدي إن آي DNA تلتفان حول بعضهما البعض .

كل سلسلة تتكون من سلسلة طويلة من النيوكليدات المونوميرية (أحادية الحد) . يتكون نيوكليد الدي إن آي من جزي سكر ريبـوزي منقوص الأكسـجين مرتبطه به مجموعة فوسفات و أحد القواعد النيتروجينية الأربعة : إثنين من البيورين (أدينين وجوانين) و إثنين من البيريميدين (سايتوسين و ثايمين ).

ترتبط النيوكليدات مع بعضها البعض بروابط تساهمية بين الفوسفات من احد النيوكليدات و السكر من نيوكليد آخر مشكلة عمود من السكر و الفوسفات تخرج منه القواعد النيتروجينية. احد السلسلتين ترتبط مع الأخرى بروابط هيدروجينية بين القواعد ، فتتابع هذه الرابطة نوعي أي ان الأدينين يرتبط فقط مع الثايمين و السيتوسين فقط مع الجوانين .

إنّ التركيب الجزيئي للدي إن أي مستقر إلى حد ما، سامحا له لأن يكون كطبعة لأستنساخ جزيئات دي إن أي جديدة، بالإضافة إلى إنتاج (استنساخ) جزيء الآر إن أي RNA (حمـض ريبـوزي نـووي) ذو العلاقة . يعرف جزء الدي ان آي الذي يحفز الخلية لصناعة بروتين معين باسم الجين .

يستنسخ الدي إن أي من خلال انفصاله إلى صفين منفصلين و كل منهما يعمل كطبعة للصفوف الجديدة . تستنسخ السلاسل الجديدة بنفس المبدأ لإزدواج الروابط الهيدروجينية بين القواعد التي توجد في اللولب المزدوج . و هذا الاستنساخ يعمل على الحفاظ على المميزات الوراثية لأن تبقى مستقرة .

ضمن خلية، يتركز الدي إن آي في الكروموسومات. في الإيوكريوتات توجد الكروموسومات في النواة، على الرغم من أن دي إن أي يوجد أيضا في الميتوكندريا و حبيبة اليخضور ( البلاستيدات الخضراء ). أما في البروكريوتات حيث نواة الخلية لا تحتوي على غشاء ، فإن الدي إن أي يوجد ككروموسوم دائري منفرد في السيتوبلازم.

في بعض البروكريوتات ، مثل البكتيريا، و بعض الأيوكريوتات تحتوي على البلاسميدات و هي عبارة عن مادة وراثية مستقلة ذاتيا و ذاتية الإستنساخ . استعملت البلاسميدات على نطاق واسع في تقنية الدي إن أي لدراسة تفسير الجين.

الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (الحمض الريبونووي منقوص الأكسجين) DNA
حمـض ريبونـووي منقوص الأكسـجين , DNA ,  deoxyribonucleic acid

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.