الرئيسية » مواضيع مميزة » خلات التوكوفيريل Tocopheryl Acetate

خلات التوكوفيريل Tocopheryl Acetate

خلات التوكوفيريل Tocopheryl Acetateخلات التوكوفيريل Tocopheryl Acetate

ألفا-خلات التوكوفيريـل و يرمز لهذه المادة بالاختصار (ATA) ، كما أنها تعرف أيضا باسم خلات فيـتامين E ، و هي الشكل الاصطناعي من فيـتامين هـ (Vitamin E). و هذه المادة عبارة عن إستر حمض الخليك و ألفا توكوفيرول .و غالبًا ما توجد هذه المادة في منتجات العناية بالبشرة والمكملات الغذائية.

و ألفا-خلات التوكوفيريـل هي عبارة عن مادة سائلة لزجة لونها أصفر باهت و صيغتها الكيميائية هي C31H52O3 و وزنها الجزيئي 472.7 جرام/مول و درجة انصهارها -27.5 درجة سيليزية و درجة غليانها 240 درجة سيليزية و هي غير قابلة للذوبان في الماء. و قد تم تصنيع تم تصنيع ألفا-خلات التوكوفيـريـل لأول مرة في عام 1963 من قبل الباحثين في شركة هوفمان لاروش.

خلات التوكوفيريل Tocopheryl Acetate

يُعرف فيتامين هـ (Vitamin E) بخصائصه المضادة للأكسدة. و تساعد مضادات الأكسدة على حماية الجسم من المركبات الضارة التي تسمى الجذور الحرة. و تتشكل الجذور الحرة عادة عندما يحول الجسمُ الطعامَ إلى طاقة. ومع ذلك ، يمكن أن توجد الجذور الحرة أيضًا من ضوء الأشعة فوق البنفسجية ودخان السجائر وتلوث الهواء.

في الطبيعة ، يتوفر فيتاميـن هـ (Vitamin E) على شكل توكوفيريل tocopheryl أو توكوترينولtocotrienol. و لكل من التوكوفيرل و التوكوترينول على أربعة أشكال ، تُعرف باسم ألفا وبيتا وغاما ودلتا. و يعد الشكل ألفا-توكوفيريل alpha-tocopheryl و الذي يرمز له بالاختصار AT هو الشكل الأكثر نشاطًا لفيتاميـن هـ (Vitamin E) في الإنسان.

فمادة ألفا-خلات التوكوفيريـل أكثر استقرارًا من ألفا-توكوفيريل ، مما يعني أنه يمكنه تحمل الضغوط البيئية بشكل أفضل مثل الحرارة والهواء والضوء. هذا يجعل المادة ألفا-خلات التوكوفيريـل مثالية للاستخدام في المكملات الغذائية والأطعمة المدعمة لأن لها مدة صلاحية أطول.

 

استخدامات ألفا-خلات التوكوفيريل

غالبًا ما تستخدم ألفا-خـلات التوكوفيريل في منتجات الأمراض الجلدية مثل كريمات البشرة. فهذه المادة لا تتأكسد و يمكن أن تخترق الجلد إلى الخلايا الحية ، حيث يتم تحويل حوالي 5 ٪ إلى توكوفيرول حر. كما يتم استخدام ألفا-خـلات التوكوفيريل كبديل للتوكوفيرول نفسه حيث يوفر منتجًا أقل حمضية مع عمر تخزين أطول. يُعتقد أن الخلات تتحلل ببطء بعد امتصاصها في الجلد فتوفر الحماية ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية.

و تشمل الاستخدامات المسوقة ولكن غير المثبتة لمادة ألفا-خـلات التوكوفيريل ما يلي:

  • تقليل الالتهاب
  • منع أمراض القلب
  • منع السرطان
  • تعزيز التئام الجروح
  • تباطؤ التدهور المعرفي

إبطاء تطور التنكس البقعي (مرض العين الذي يؤثر على الرؤية المركزية)
ومع ذلك ، لا توجد أدلة كافية لدعم معظم هذه الادعاءات. بل وجدت العديد من الدراسات أن أسيتات التوكوفيرل غير فعالة لهذه الاستخدامات.

ألفا-خلات التوكوفيريل و مستحضرات التجميل والمكملات الغذائية

يمكن ايجاد ألفا-خـلات التوكوفيريل في مجموعة متنوعة من منتجات العناية بالبشرة. و يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للأكسدة لفيتامين هـ (Vitamin E) في منع الضرر الذي يلحق بالجلد بسبب الجذور الحرة الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية. قد يكون لفيتاميـن هـ (Vitamin E) أيضًا تأثير مضاد للالتهابات على الجلد.

و نظرًا لثباتها العالي ، تستخدم مادة ألفا-خـلات التوكوفيريل أيضًا في المكملات الغذائية لفيـتامين هـ (Vitamin E) . و عندما تؤخذ عن طريق الفم ، يتم تحويل ألفا-خـلات التوكوفيريل إلى ألفا-توكوفيريل داخل الأمعاء. يوجد فيتاميـن هـ (Vitamin E) في معظم الفيتامينات المتعددة ، لذا تأكد من التحقق من مقدار الفيتامينات المتعددة إذا كنت تتناول واحدًا ، قبل إضافة مكمل.

و بالإضافة إلى المكملات الغذائية ومستحضرات التجميل ، يمكنك أن تجد فيـتامين E في الأطعمة التالية:

  • الخضار الورقية الخضراء ، مثل البروكلي والسبانخ
  • الزيوت ، مثل زيت عباد الشمس وزيت جنين القمح وزيت الذرة
  • بذور زهرة عباد الشمس
  • المكسرات ، مثل اللوز والفول السوداني
  • كل الحبوب
  • الفواكه مثل الكيوي والمانجو

كما يضاف فيتامين هـ (Vitamin E) أيضًا إلى الأطعمة المدعمة ، مثل الحبوب وعصائر الفاكهة والعديد من الأطعمة القابلة للدهن.

يساعد استخدام ألفا-توكوفيريل على الجلد ، وخاصة فيتامين C ، على منع تلف الجلد من الأشعة فوق البنفسجية. في مراجعة للدراسات ، وجد معهد Linus Pauling في جامعة ولاية أوريغون أن استخدام ألفا-توكوفيريل مع فيتامين C على الجلد يقلل من الخلايا المصابة بحروق الشمس ، وتلف الحمض النووي ، وتصبغ الجلد بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية. ومع ذلك ، فإن ألفا-توكوفيريل أقل استقرارًا في البيئة من ألفا-خـلات التوكوفيـريل ، مما يجعل تخزينه أكثر صعوبة.

في حين أن ألفا-خـلات التوكوفيريل أقل حساسية للحرارة والضوء من ألفا-توكوفيريل، هناك تحول أقل لـ ألفا-خـلات التوكوفيريل إلى شكل ألفا-توكوفيريل النشط داخل الجلد. وذلك لأن الخلايا الموجودة في الطبقة العليا من البشرة تكون أقل نشاطًا في عملية التمثيل الغذائي. نتيجة لذلك ، قد لا يكون استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على ألفا-خـلات التوكوفيريل على بشرتك فعالاً للغاية.

 

الآثار الجانبية لفيتامين هـ (Vitamin E)

فيما يتعلق بفوائد مكملات فيتامين هـ (Vitamin E) بشكل عام ، كانت نتائج الدراسات مختلف فيها حول ما إذا كانت مفيدة لعلاج الامراض التالية:

  • مرض القلب التاجي
  • السرطان
  • التدهور المعرفي ، مثل مرض الزهايمر

و تجد الاشارة هنا الى ان معظم الأشخاص لا يعانون من آثار جانبية عند تناول الجرعة اليومية الموصى بها من فيـتامين هـ (Vitamin E) ، وهي 15 ملليجرام (مجم).

و يمكن أن يسبب الكثير من فيتـامين هـ (Vitamin E) مشاكل. فالجرعة الأعلى المسموح بها من فيتـامين هـ (Vitamin E) للبالغين هي 1000 مجم. و قد ارتبطت الجرعات العالية التي تزيد عن 1000 مجم بالآثار الجانبية التالية:

  • دوخة
  • تعب
  • الصداع
  • ضعف
  • عدم وضوح الرؤية
  • وجع بطن
  • إسهال
  • غثيان

إذا كنت تتناول جرعات عالية من مكملات فيتـامين هـ (Vitamin E) لمدة تزيد عن عام، فقد يزداد خطر إصابتك بالنزيف.

من المهم أن تتذكر أن إدارة الغذاء والدواء لا تراقب المكملات الغذائية للتأكد من نقاوتها أو جودتها ، لذا فإن اختيار علامة تجارية حسنة السمعة أمر ضروري. يمكن أن يؤدي استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على ألفا-خـلات التوكوفيريل أيضًا إلى رد فعل تحسسي أو احمرار الجلد أو الطفح الجلدي.

 

المصدر :

  • incidecoder.com
  • pubchem.ncbi.nlm.nih.gov
  • www.healthline.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.