الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » خلات الميثيل (إيثانوات الميثيل), Methyl Ethanoate, Methyl acetate C3H6O2

خلات الميثيل (إيثانوات الميثيل), Methyl Ethanoate, Methyl acetate C3H6O2

خلات الميثيل (إيثانوات الميثيل), Methyl Ethanoate, Methyl acetate : يعرف أيضا باسم أسيتـات الميثيل و إيثانـوات الميثيل ، و يرمز له بالرمز MeOAc و هو  سائل عديم اللون و متطاير ذو رائحة لطيفة ميزة تذكرنا ببعض المواد اللاصقة ومزيلات طلاء الأظافر. صيغته الكيميائية C3H6O2 و وزنه الجزيئي 74.08 جرام/مول و كثافته 0.9279 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره -98 درجة سيليزية و درجة غليانه 56.9 درجة سيليزية . قابل للذوبان في الماء و قابل للأمتزاج مع الكحول و الإيثر. يحضر من الميثانول و حمض الفورميك .

 

إستخدامات خلات الميثيل

يستخدم خـلات الميثيل من حين لآخر كمذيب ، حيث أنه ضعيف القطبية و محب للدهون ، ولكن خـلات الإيثيل هي مذيب أكثر شيوعًا يكون أقل سمية وأقل ذوبانًا في الماء. و لخـلات الميثيل قابلية ذوبان 25 ٪ في الماء عند درجة حرارة الغرفة. و عند درجة حرارة مرتفعة ، الذوبان في الماء يكون أعلى بكثير. و خـلات الميثيل ليست مستقرة في وجود قواعد مائية قوية أو الحموض المائية. كما أن الاستخدام الرئيسي لخلات الميثيـل هو مذيب منخفض السمية متطاير في المواد اللاصقة والدهانات ومزيلات طلاء الأظافر.

 

إنتاج خلات الميثيل

يتم إنتاج خـلات الميثيل صناعيًا عن طريق كربلة الميثانول كمنتج ثانوي لإنتاج حمض الخليك . كما يحضر خلات الميثيـل عن طريق أسترة حمض الخليك مع الميثانول في وجود حموض قوية مثل حمض الكبريتيك.
و في ظل وجود قواعد قوية مثل هيدروكسيد الصوديوم أو حموض القوية مثل حمض الهيدروكلوريك أو حمض الكبريتيك ، تتم إعادة تحللها مرة أخرى إلى الميثانول وحمض الخليك ، خاصة عند درجات الحرارة المرتفعة.

إن تحويل خلات الميثيـل مرة أخرى إلى مكوناته ، بواسطة حمض ، هو تفاعل من الدرجة الأولى فيما يتعلق بالإستر. فتفاعل خلات الميثيـل وقاعدة مثل هيدروكسيد الصوديوم ، هو تفاعل من الدرجة الثانية فيما يتعلق بكل من المواد المتفاعلة.

 

خلات الميثيل (إيثانوات الميثيل), Methyl Ethanoate, Methyl acetate
خلات الميثيل

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.