الرئيسية » الكيمياء العامة المبسطة » درجة الغليان و درجة الانصهار 1Boiling point and melting point

درجة الغليان و درجة الانصهار 1Boiling point and melting point

درجة الغليان و درجة الانصهار Boiling point and melting point :

تعرف درجـة الغليـان بأنها درجة الحرارة التى تتغير فيها من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية خلال كل جزء من أجزاء السائل ، أو الدرجة التي يتساوى عندها ضغط بخار السائل مع الضغط الواقع على سطح السائل. ويمكن أن يتحول السائل إلى غاز في درجة حرارة أقل من درجة حرارة الغليان خلال عملية التبخر.

وعمومًا فإن التبخر ظاهرة سطحية والتى تتبخر فيها جزيئات السائل القريبة من سطح الغاز/السائل. والغليان على الناحية الأخرى هو عملية تتم لكل الجزيئات فى أي مكان فى السائل يحدث له تبخر, وينتج من ذلك فقاعات بخار.

 

علاقة الضغط الجوي مع درجة الغليان

وتعتمد درجة غليان أي مادة على الضغط الجوي. ويتم حساب درجات الغليان على أساس أن الضغط الجوي عند سطح البحر يعادل 101.3 كيلو باسكال، مالم يذكر غير ذلك. ويتناقص الضغط الجوي بالارتفاع عن سطح البحر، وعليه فإن قيم الضغط البخاري المقابلة لنقط الغليان والمطلوبة لحدوث الغليان تتناقص بدورها.

وبناءً على ذلك فإن درجة غليان مادة ما تنخفض مع زيادة الارتفاع عن سطح البحر. وعلى سبيل المثال، فإن درجة غليان الماء عند سطح البحر تساوي 100°س ولكنها تساوي 72°س على ارتفاع 3000م فوق سطح البحر. الدرجة التي يتساوى عندها ضغط بخار السائل مع الضغط الواقع على سطح السائل.

و نتيجة لاختلاف الضغط من مكان لآخر نجد بأن درجـة الغليان تختلف من مكان لآخر فنجد بأن درجـة الغليان السائل في المناطق الساحلية أعلى منها في مناطق الجبال لأن الضغط في المناطق الساحلية أعلى منه في الجبال.

وتعرف درجـة الغليان المعيارية بأنها درجة غليان السائل عند 1 ضغط جوي (760 مليمتر زئبقي) .فالسوائل التي تكون فيها قوى التجاذب بين جزيئاتها قوية تكون درجة غليانها مرتفعة .

أما درجة الانصهار فإنها الدرجة التي يستطيع عندها السائل و المادة الصلبة التواجد مع بعض في حالة اتزان .

درجة الغليان و درجة الانصهار Boiling point and melting point
يمكن للفقعات أن تتشكل و تصعد للسطح لأن الضغط البخاري تجاوز الضعط الجوي.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.