دورة كالفن

دورة كالفن Calvin cycle  :

مسار أيضي للخطوة التي لا تعتمد على الضوء في عملية البناء الضوئي و التي تحدث في ستروما بالبلاستدة الخضراء . تم توضيح و شرح هذا المسار من قبل العالم ميلفين كالفين و مساعدوه و تطلب تثبيت ثاني أكسيد الكربون و دراسة اختزاله المتلاحق إلي الكربوهيدرات.

خطوات دورة كالفن 

خلال تلك الدورة يرتبط ثاني أكسيد الكربون مع ثنائي فوسفات الريبولوز في وجود وسط إنزيمي و هو كربوكزيليز ثنائي فوسفات الريبولوز ، حيث يشكل مركب من ستة ذرات كربون غير مستقر ما يلبث إلى أن يتفكك إلى مركبين أو جزيئين كل منها يتكون من ثلاثة ذرات كربون و هما جليسيرات-3-الفوسفات. و هذا المركب يتحول إلى جليسيرالدهيد-3-الفوسفات و الذي يستخدم لإعادة تصنيع ثنائي فوسفات الريبولوز و لإنتاج الجلوكوز و الفركتوز.

دورة كالفن Calvin cycle

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مصدر الصورة : اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.