الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » رباعي فلوريد الكربون Carbon Tetrafluoride

رباعي فلوريد الكربون Carbon Tetrafluoride

رباعي فلوريد الكربون Carbon Tetrafluoride : تعرف هذه المادة أيضا باسم رباعي فلوريد الميثان Tetrafluoromethane . و هي عبارة عن مادة غازية عديمة اللون و عديمة الرائحة مستقرة حراريا و تعتبر خاملة كيميائيا . يتم تحضير هذه المادة عن طريق تفاعل الكربون أول أكسيد الكربون و الفلور .الصيغة الكيميائية لهذه المادة CF4 و وزنها الجزيئي 88 جرام/مول و درجة انصهارها -183.7 و درجة غليانها -127.8 درجة سيليزية . و كثافتها 3.034 جرام/سم3 . يمكن حفظ هذه المادة في اسطوانات معدنية .

 

استخدامات رباعي فلوريد الكربون

يستخدم رباعي فلوريد الكربون أحيانًا كمبرد لخفض درجة الحرارة ( يرمز له بالرمز R-14). كما يتم استخدامه في التصنيع الدقيق للإلكترونيات بمفرده أو بالاشتراك مع الأكسجين كبلازما لحفر السيليكون وثاني أكسيد السيليكون ونتريد السليكون. كما أنها تستخدم في أجهزة الكشف النيوترونية.

و رباعي فلوريد الكربون هو ناتج عندما يتم حرق أي مركب من مركبات الكربون ، بما في ذلك الكربون نفسه ، في جو من الفلور. أما في حالة الهيدروكربونات ، فإن فلوريد الهيدروجين هو منتج ثانوي. كما يمكن تحضيره عن طريق فلورة ثاني أكسيد الكربون أو أول أكسيد الكربون أو الفوسجين مع رباعي فلوريد الكبريت.

 

تصنيع رباعي فلوريد الكربون

و تجاريا يتم تصنيعه عن طريق تفاعل فلوريد الهيدروجين مع ثنائي كلوريد فلوريد الميثان dichlorodifluoromethan أو كلوريد ثلاثي فلوريد الميثان chlorotrifluoromethane ؛ كما يتم إنتاجه أثناء التحليل الكهربائي لفلوريد الفلزات ذات الصيغة العامة MF و MF2 حيث M هو فلز و ذلك باستخدام قطب كربون.
وعلى الرغم من أنه يمكن تصنيعه من مركبات لا تعد ولا تحصى مع الفلور ، إلا أن الفلور كعنصر باهظ الثمن ويصعب التعامل معه. وبالتالي ، يتم تحضير رباعي فلوريد الكربون على نطاق صناعي باستخدام فلوريد الهيدروجين:

CCl2F2 + 2 HF → CF4 + 2 HCl

أما في المختبر فإن رباعي فلوريد الكربون يحضر من تفاعل كربيد السيليكون مع غاز الفلور.

يجب الانتباه إلى أنالتراكيز العالية من غاز رباعي فلوريد الكربون تصبح مخدرة .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.