رباعي ميثيل الرصاص Tetramethyllead

رباعي ميثيل الرصاص Tetramethyllead: مادة عضوية تحتوي على الرصاص و هي مادة سائلة عديمة اللون و ذات رائحة مميزة تشبه رائحة الفواكه ، و صيغتها الكيميائية Pb(CH3)4 و وزنها الجزيئي 267.34 جرام/مول و درجة انصهارها -30.2 درجة سياليزية و درجة غليانها 110 درجة سيليزية و كثافتها 1.995 جرام/سم3. و هذه المادة تضاف إلى بنزين السيارات للحد من طرقعة المحركات ،ولكن هذه المادة لا تستخدم على نطاق واسع .

 

تحضير رباعي ميثيل الرصاص Tetramethyllead

يمكن تحضير هذه المادة عن طريق تفاعل  كلوربد الرصاص مع ميثيل كلوربد المغنيسيوم:

4CH3MgCl + 2PbCl2 → Pb(CH3)4 + Pb + 4MgCl2

و هناك طريقة أخرى للتحضير و ذلك عن طريق تفاعل يوديد الرصاص الثنائي مع ميثيل الليثيوم و يوديد الميثان:

PbI2 + 3CH3Li + CH3I → Pb(CH3)+ 3LiI

و يمكن أن يؤثر التعرض لرباعي ميثيل الرصاص على الجهاز العصبي المركزي والكليتين وجهاز القلب والأوعية الدموية. و يمكن امتصاص هذه المادة عن طريق الاستنشاق ، ومن خلال ملامسة العين ، وامتصاص الجلد ، وتناول المادة. و تشمل أعراض التعرض لهذه المادة الأرق ، والغيبوبة ، والنوبة ، والهوس ، والهذيان ، وفقدان الشهية ، والغثيان ، وانخفاض ضغط الدم ، والقلق ، والأرق ، والكوابيس. و تشمل إجراءات الإسعافات الأولية للتعرض التنفس الاصطناعي و الغسل الفوري للعين و الغسيل الفوري بالماء، كما يجب توفير رعاية طبية فورية للمصاب.

رباعي ميثيل الرصاص Tetramethyllead

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.