الرئيسية » مواضيع مميزة » ريسازورين ريزاسورين C12H7NO4 Resazurin

ريسازورين ريزاسورين C12H7NO4 Resazurin

ريسازورين  Resazurin

الريسازورين و تعرف أيضا باسم ريزاسورين و ريزازورين و ريساسورين، و هي عبارة عن صبغة فينوكسازين أو فينوكزاسين phenoxazine ضعيفة التألق أو التلألؤ وغير سامة ونفّاذة للخلايا وحساسة لعمليات الأكسدة و الاختزال. الصيغة الكيميائية للريسازورين C12H7NO4 و الوزن الجزيئي 229.191 جرام/مول و هي مادة قابلة للذوبان في الماء.

ريسازورين ريزاسورين C12H7NO4 Resazurin

للريسازورين لون أزرق إلى أرجواني (زهري) (عند درجة الحموضة أكبر من 6.5) ويستخدم في الفحوصات الميكروبيولوجية والخلوية والإنزيمية لأنه يمكن اختزاله بشكل لا رجعة فيه إلى الريزوروفين أو الريسوروفين resorufin ذي اللون الزهري و تلألؤه عال جدا . عندما يكون درجة حموضة الوسط المحيط بالريزوروفين متعادلا، فإنه يمكن اكتشافها عن طريق الملاحظة البصرية للون الزهري أو عن طريق قياس درجة التلألؤ، بحد أقصى للإثارة عند 530-570 نانومتر وحد أقصى للانبعاث عند 580-590 نانومتر.

عندما يتم تعريض محلول يحتوي على الريزوروفين لظروف اختزال (Eh < -110 mV) ، فإنه على الاغلب يحدث اختزال راجع لكل الريزوروفين تقريبا  إلى ثنائي هيدروريزوروفين dihydroresorufin الشبه شفاف و الغير متلألئ (يُعرف أيضًا باسم هيدروريزوروفين hydroresorufin) ويصبح المحلول شبه شفاف . وعندما يتم زيادة Eh للمحلول نفسه فإن ثنائي هيدروريزوروفين يتأكسدة إلى ريزوروفين ، ويمكن استخدام هذا التفاعل القابل للانعكاس لمراقبة ما إذا كانت إمكانات الأكسدة والاختزال للمستنبت تظل عند مستوى منخفض بدرجة كافية للكائنات اللاهوائية.

و للريسازورين واحدة من أعلى القيم المعروفة لمؤشر كريفت لثنائية اللون Kreft’s dichromaticity index و هذا يعني أن لديها تغيرًا كبيرًا في تدرج اللون المدرك عندما يزداد أو ينقص سمك أو تركيز العينة المرصودة.

و في العادة ، يتوفر الريسازورين تجاريًا على هيئة ملح صوديومي.

 

اختبار اختزال الريسـازورين

يمكن استخدام الريسـازورين كواحد من سلسلة من الاختبارات السريعة لتحديد جودة عينة الحليب. في هذا الاختبار ، يُضاف الريسـازورين كصبغة أرجوانية للأكسدة والاختزال والتي تتحول إلى اللون الوردي المائل إلى البنفسجي بسبب التحول إلى الريزوروفين ثم إلى ثنائي هيدروريزوروفين عديم اللون. يحدث ذلك بسبب انخفاض معدل الأكسدة و الاختزال في عينة الحليب بسبب وجود البكتيريا التي تستخدم الأكسجين المتاح والموجود في الحليب للتنفس الهوائي. ويتم استخدام معدل تغير اللون كمؤشر لعدد البكتيريا الموجودة في عينة الحليب.

 

تحضير الريسـازورين

يتم تحضير الريسـازورين عن طريق التكثيف المخفز بحمض للريزورسينول مع 4-نيتروزوقثزورسينول و يتبع ذلك أكسدة بثاني أكسيد المنغنيز .

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

المحلول المشبع Saturated Solution … كيف يتم تحضيره؟

المحلول المشبع Saturated Solution … كيف يتم تحضيره؟ من السهل تعلم كيفية تحضير محـلول مشبع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.