الرئيسية » مواضيع مميزة » زايليتول Xylitol C5H12O5

زايليتول Xylitol C5H12O5

زايليتول Xylitol زايليتول Xylitol

الزايليتول هو كحول سكري طبيعي موجود في النباتات ، بما في ذلك العديد من الفواكه والخضروات و هو عبارة عن مادة صلبة بلورية عديمة اللون أو بيضاء قابلة للذوبان في الماء بسهولة و صيغته الكيميائية C5H12O5 و وزنه الجزيئي 152.146 جرام/مول و درجة انصهاره تتراوح ما بين 92 إلى 96  درجة سيليزية و درجة غليانه 216 درجة سيليزية و كثافته 1.52 جرام/سم3  . لها طعم حلو وغالبًا ما تستخدم كبديل للسكر. يستخدم الزايليتـول كمضافات غذائية وبديل للسكر. رقمها في الاتحاد الأوروبي هو E967  و طعم الزايليتـول حلو ولكن على عكس السكر ، لا يسبب تسوس الأسنان، كما يقلل من مستويات البكتيريا المسببة للتسوس في اللعاب ويعمل أيضًا ضد بعض البكتيريا التي تسبب التهابات الأذن. و يستخدم الزايليـتول على نطاق واسع في العلكة والنعناع والحلويات الأخرى “الخالية من السكر”.

في الولايات المتحدة ، يُسمح للمنتجات التي تحتوي على الزايلـيتول بالقول إنها تقلل من مخاطر التسوس. و يستخدم الناس أيضًا الزايليـتول لمنع ترسبات الأسنان ، والتهاب الأذن ، وجفاف الفم ، والعديد من الحالات الأخرى ، ولكن لا يوجد دليل علمي جيد يدعم معظم هذه الاستخدامات. و لكن يجب الانتباه هنا إلى أن الزايليـتول سام للكلاب.

يوجد الزايليـتول بشكل طبيعي بكميات صغيرة في الخوخ والفراولة والقرنبيط واليقطين. كما يصنع البشر والعديد من الحيوانات الأخرى كميات ضئيلة خلال عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات. و يمكن معالجة الزايليـتول من أشجار مثل البتولا أو من ألياف نباتية تسمى زيلان.

و يتم استخراج الزايليـتول من مصادر طبيعية مثل قشور الخشب والذرة وألياف الخضروات، ويتميز بمظهره وطعمه وخواصه المشابهة للسكر العادي، ولكنه يحتوي على حوالي 40% فقط من السعرات الحرارية التي يحتوي عليها السكر العادي.

و على الرغم من أن السكر الكحولي هو من الناحية الفنية كربوهيدرات ، إلا أن معظمها لا يرفع مستويات السكر في الدم ، وبالتالي لا يتم احتسابه من الكربوهيدرات الصافية ، مما يجعلها محليات شائعة في المنتجات منخفضة الكربوهيدرات. و على الرغم من أن كلمة “كحول” جزء من اسمها ، إلا أنها ليست نفس الكحولات التي تسبب السُّكر، السكر الكحولي آمن للأشخاص الذين يعانون من إدمان الكحول.

زايليتول Xylitol
التركيب الكيميائي للزايليتول

مميزات و فوائد الزايليتول

يتمتع الزيليتول بالعديد من الفوائد، وهنا بعض المعلومات المهمة حوله:

  1. تأثير منخفض على مستوى السكر في الدم: الزيليتول لا يؤثر بشكل كبير على مستوى السكر في الدم، حيث يتم امتصاصه ببطء في الجهاز الهضمي ويسبب ارتفاعاً طفيفاً في مستوى السكر في الدم بالمقارنة مع السكر العادي.
  2. وقاية الأسنان: الزيليتول يعتبر مضاداً لتسوس الأسنان، حيث يمنع نمو البكتيريا الفموية التي تسبب تسوس الأسنان، ويزيد من انتاج اللعاب الذي يساعد في غسل الأطعمة والمشروبات السكرية عن الأسنان.
  3. خالي من الفركتوز: الزيليتول لا يحتوي على الفركتوز، وهو نوع من السكر يتسبب في مشاكل هضمية لدى بعض الأشخاص، مما يجعله خيارًا مناسبًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية فراز الفركتوز أو الذين يحتاجون إلى تقليل استهلاك الفركتوز في نظامهم الغذائي.
  4. قوة الحلاوة: الزيليتول يمتلك قوة حلاوة تشبه تقريباً قوة حلاوة السكر العادي، مما يجعله خيارًا جيدًا كبديل للسكر في الأطعمة والمشروبات.
  5. لا يسبب زيادة في الوزن: نظرًا لأن الزيليتول يحتوي على سعرات حرارية أقل من السكر العادي، فإن استخدامه يمكن أن يكون خيارًا جيدًا لمن يرغبون في الحفاظ على وزن صحي أو تقليل استهلاك السعرات الحرارية.
  6. يُستخدم في العديد من المنتجات: الزيليتول يُستخدم في العديد من المنتجات الغذائية والمشروبات ومنتجات العناية الشخصية والصحة الفموية، مثل العلكة، والمعجنات، والمشروبات الرياضية، ومعجون الأسنان، ومزيل الرائحة الفموية، وغيرها العديد من المنتجات.

ومع ذلك، يجب أن يأخذ في اعتبارك أن الزيليتول قد يسبب بعض الآثار الجانبية عند استهلاكه بكميات كبيرة، مثل الانتفاخ، والغازات، والإسهال، ولذا يُفضل استخدامه بشكل معتدل وفقاً للتوجيهات الغذائية الموصى بها.

الأعراض الجانبية من تناول الزايليتول

يشيع تناول الزايليتول في الأطعمة و من المحتمل أن يكون آمنًا عند استخدامه في مضغ العلكة والحلويات وأقراص الاستحلاب ومعاجين الأسنان وغسول الفم بكميات تصل إلى حوالي 50 جرامًا يوميًا. و قد يسبب الإسهال والغازات لدى بعض الناس. و قد يكون تناول جرعات عالية من الزايليتول غير آمن و قد يؤدي ايضا استخدام جرعات عالية جدًا على المدى الطويل إلى حدوث أورام. كما أنه من المحتمل أن يكون الزايليتول آمنًا عند مزجه في الماء لتنظيف الجيوب الأنفية.

 

المصدر :

  • ويكيبيديا
  • www.webmd.com
  • www.healthline.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.