الرئيسية » مواضيع مميزة » سترات ثلاثي أيزوستيريل Triisostearyl Citrate C60H116O7

سترات ثلاثي أيزوستيريل Triisostearyl Citrate C60H116O7

سترات ثلاثي أيزوستيريل Triisostearyl Citrate

مادة كيميائية يستخدم في صناعة مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة. في الحقيقة يتوفر القليل من المعلومات حول سـترات ثلاثي أيزوستيريل ، على الرغم من براءة اختراع مقدمة من L’Oreal التي تدعي أنها تستخدم مشتق الحموض الدهنية هذا كمطريات في مكياج طويل الأمد.

و غالبًا ما يستخدم سـترات ثلاثي أيزوسـتيريل في ملمع الشفاه وأحمر الشفاه كمكيف ومضافات لمعان وأيضا في في تركيب الكريمات أحمر الخدود  ومنتجات المكياج الأخرى.

الصيغة الكيميائية لمادة سـترات ثلاثي أيزوسـتيريل هي : C60H116O7 و وزنها الجزيئي 949.6 جرام/مول.

كما نعلم حمض الستريك هو حمض ضعيف يوجد على نطاق واسع في كل من النباتات والحيوانات. وهو مكون طبيعي شائع في ثمار الحمضيات ، على سبيل المثال ، عصير الليمون ، الذي يحتوي على حوالي 5-8 في المائة من حامض الستريك. فالاستخدام السائد لحمض الستريك هو من المنكهات الطبيعية والمواد الحافظة في الأطعمة والمشروبات ، وخاصة المشروبات الغازية. كما أن حمض الستريك هو أيضًا مركب مركزي في دورة حامض الستريك.

وبناء على ما سبق يمكن تحضير المنتجات التي تحتوي على حامض الستريك وبعض أملاحه وإسـتراته بأمان لتطبيق محدد على بشرة الطفل أو استخدامها بالقرب من منطقة العين أو على الأغشية المخاطية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدامها في بخاخات مستحضرات التجميل ، بما في ذلك الشعر ومزيل العرق والجسم وغيرها من منتجات الرش بالوقود والمضخات.

كما أن حمض الستريك هو أيضًا أحد مجموعة المكونات المعروفة باسم أحماض ألفا هيدروكسي التي تستخدم كمكونات فعالة في تقشير الجلد الكيميائي. فمثلا يمكن استخدام سـترات الصوديوم في جميع أنواع مستحضرات التجميل ، بما في ذلك منتجات الأطفال ، والمكياج ، وأحمر الشفاه ، ومنتجات الاستحمام ، والصابون والمنظفات ، وصبغات وألوان الشعر ، ومنتجات العناية بالشعر والبشرة. يمكن استخدام سـترات ثلاثي بوتيل Tributyl citrate وسيترات ثلاثي إيثيل triethyl citrate في منتجات الاستحمام ومنتجات التنظيف الأخرى والكريمات والمستحضرات.

كما يتم الحصول على سـترات ثلاثي أيزوسـتيريل من خلال تفاعل حمض الستريك مع الكحول الستيريلي stearyl alcohol وحمض الستيريك. يتم غالبًا استخدام هذه المادة كمثبت للزيت ومانع للتكتل في المستحضرات التجميلية، حيث يساعد في الحفاظ على تركيبة المنتج ومنع فصل المكونات الزيتية عن الزيت المائي.

 

مميزات سـترات ثلاثي أيزوستيريل

تتمتع سـترات ثلاثي أيزوستيريل بخصائص فريدة تجعلها مثالية للاستخدام في المستحضرات التجميلية.

  • سـترات ثلاثي أيزوستيريل مادة غير قابلة للذوبان في الماء وتتحلل ببطء في الزيت، مما يجعلها توفر ثباتًا جيدًا للمستحضرات. بالإضافة إلى ذلك، تتمتع هذه المادة بقدرة على تنظيم الترطيب، حيث يحافظ على رطوبة البشرة ويمنع فقدانها الزائد.
  • تُعتبر تركيبة سـترات ثلاثي أيزوسـتيريل ملائمة لجميع أنواع البشرة، بما في ذلك البشرة الحساسة. فهو غير مهيج ولا يسبب أي تهيج أو حساسية للجلد. كما أنه يوفر قوامًا ناعمًا وسهل الانتشار على البشرة، مما يجعله مناسبًا للاستخدام في المنتجات المختلفة.
  • تستخدم المستحضرات التجميلية التي تحتوي على سـترات ثلاثي أيزوسـتيريل في تحسين ملمس المنتج وقابليته للانتشار. يتم امتصاصه بسرعة من البشرة ويساهم في ترطيبها وتنعيمها. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يعمل على إطالة مدة بقاء المستحضر على البشرة وتحسين ثباته.
  • من الجوانب الإيجابية الأخرى لسـترات ثلاثي أيزوسـتيريل أنها مادة طبيعية وصديقة للبيئة. فهو مشتق من مكونات طبيعية مثل حمض الستريك والكحول الستيريلي وحمض الستيريك، مما يقلل من الآثار السلبية على البيئة ويجعله خيارًا مستدامًا في صناعة المستحضرات.

باختصار، يُعتبر سـترات ثلاثي أيزوستيريل مادة كيميائية هامًا في صناعة مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة. يوفر استقرارًا للمستحضرات، وثباتًا للزيوت، وتنظيمًا للترطيب. كما أنه يتمتع بخصائص طبيعية وصديقة للبيئة. استخدام هذا المركب يمكن أن يساهم في تحسين جودة المستحضرات التجميلية وتجربة العناية بالبشرة للمستخدمين.

 

الأمن و السلامة المتعلقة بمادة سترات ثلاثي أيزوستيريل

وجدت قاعدة بيانات مستحضرات التجميل أن سـترات ثلاثي أيزوستيريل مكون منخفض الخطورة مع عدم وجود آثار جانبية معروفة ، لكنها لاحظت وجود فجوات في البيانات مما يشير إلى نقص المعلومات المتاحة. لم يتم العثور على دراسات أخرى ربطت سـترات ثلاثي أيزوستيريل بأي آثار جانبية سلبية.

سترات ثلاثي أيزوستيريل Triisostearyl Citrate
الصيغة البنائية لسترات ثلاثي أيزوستيريل

 

المصادر : 

pubchem.ncbi.nlm.nih.gov

www.cosmeticsinfo.org

www.truthinaging.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.