الرئيسية » مواضيع مميزة » ستيرات الجلايكول Glycol stearate

ستيرات الجلايكول Glycol stearate

ستيرات الجلايكول Glycol stearate

ستيرات الجلايكول Glycol stearate
مصدر الصورة www.truthinaging.com

تعرف أيضا باسم ستيرات الجليكول و أيضا أحادي ستيرات جلايكول الإيثيلين (أحادي الستيرات جليكول الإيثيلين) ethylene glycol monostearate ، و تعرف أيضا باسم أحادي ستيـرات الجلايكول glycol monostearate و كذلك ايضا ثنائي ستيـرات الجلايكول Glycol Distearate و يرمز لها اختصارا بالرمز SE  و هي مادة عضوية صلبة شمعية بيضاء اللون يتم استخدامها في العديد من أنواع منتجات العناية الشخصية ومستحضرات التجميل بما في ذلك الشامبو ومكيفات الشعر ومستحضرات البشرة. الصيغة الكيميائية لهذه المادة هي : C20H40O3 و وزنها الجزيئي 328.537 جرا/مول و درجة انصهارها تتراوح ما بين 55-60 درجة سيليزية و درجة غليانها أعلى من 400 درجة سيليزية .

ستيرات الجلايكول Glycol stearate
التركيب الكيميائي لـ ستيـرات الجلايكول Glycol stearate

تعد مادة ستيـرات الجلايكول واحدة من المكونات الهامة في صناعة منتجات العناية بالجلد والشعر. فهي مستحضر شمعي يشتق من حمض الستيريك و جلايكول الإيثيلين، ويتم استخدامها بشكل شائع في صناعة الكريمات واللوشن ومرطبات الشفاه ومنتجات الشعر. و توفر مادة ستيرات الجلايكول فوائد متعددة للبشرة والشعر، بالإضافة إلى الأداء الممتاز كعامل تثبيت وتماسك للمستحضرات.

أحد الفوائد الرئيسة لـمادة ستيرات الجلايكول هو قدرتها على ترطيب البشرة والشعر. حيث تعمل هذه المادة على تعزيز القدرة على الاحتفاظ بالرطوبة وتشكيل حاجز واقي على البشرة والشعر. بفضل هذه الخاصية، يتم حماية البشرة والشعر من فقدان الرطوبة وجفافهما، مما يجعلهما يبدوان صحيين وناعمين ومرنين.

بالإضافة إلى تأثيرها المرطب، توفر مادة ستيـرات الجلايكول تغذية فائقة للبشرة والشعر. فهذه المادة تحتوزي على مركبات غنية بالدهون والفيتامينات التي تغذي وتقوي الجلد وتحافظ على صحته. هذا يساهم في تحسين مرونة البشرة والشعر، ويقلل من التجاعيد والتلف الناجم عن العوامل البيئية الضارة.

تعتبر قدرة ستيـرات الجلايكول على تحسين قابلية الانتشار والتوزيع للمنتجات من بين أهم استخداماتها. و عند إضافة هذه المادة إلى المستحضرات، تعمل على زيادة سلاسة التطبيق وانتشار المنتج بشكل متساوٍ على البشرة والشعر و ينتج عن ذلك تجربة استخدام مريحة وتوزيع منتج متساوٍ وفعال.

علاوة على ذلك، توفر مادة ستيـرات الجلايكول خصائص تثبيت ممتازة للمستحضرات. حيث تعمل على تعزيز ثبات المستحضرات، مما يحافظ على هياكلها وقوامها بشكل مستدام. بفضل هذه الخاصية، يمكن للمستهلكين الاستفادة من منتجات ذات تركيبة مستقرة وثابتة لفترة أطول.

تجد استخدامات ستيـرات الجلايكول تطبيقًا واسعًا في صناعة العناية بالجلد والشعر. و يتم استخدامها في تركيبات المرطبات والكريمات واللوشن والمستحضرات الشمعية ومرطبات الشفاه ومستحضرات الشعر مثل الأقنعة ومنتجات التجعيد ومثبتات الشعر. إن استخدام ستـيرات الجلايكول في هذه المنتجات يعزز الأداء والفعالية، و تسهم في تحقيق النتائج المرجوة للعناية بالجلد والشعر.

بشكل عام،تمثل ستـيرات الجلايكول مكونًا هامًا ومفيدًا في صناعة العناية بالجلد والشعر. فإلى جانب قدرتها على الترطيب والتغذية، توفر هذه المادة الفوائد الإضافية لتحسين قابلية الانتشار والتوزيع وتثبيت المنتجات.

المصادر :

Wikipedia

cosmetics.specialchem.com

www.cosmeticsinfo.org

pubchem.ncbi.nlm.nih.gov

puracy.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.