الرئيسية » مواضيع مميزة » ستيرات الجليسيريل ذاتية الاستحلاب Glyceryl stearate SE

ستيرات الجليسيريل ذاتية الاستحلاب Glyceryl stearate SE

ستيرات الجليسيريل ذاتية الاستحلاب Glyceryl stearate SEستيرات الجليسيريل ذاتية الاستحلاب Glyceryl stearate SE

تعرف أيضا هذه المادة باسم أحادي ستيرات الجليسيريـل ذاتية الاستحلاب Glyceryl Monostearate SE  و يقصد بالرمز SE أو S/E بالاستحلاب الذاتي أي طبيعتها الذاتية المستحلبة، مما يعني أنه يمكنها مزج المكونات القائمة على الزيت والماء معًا، مما يجعله مثاليًا كمستحلب في تركيبات العناية بالبشرة.

و مادة سـتيرات الجليسيريـل ذاتية الاستحلاب عبارة عن حمض دهني تستخلص من الزيت النباتي أو زيت الصويا أو زيت نواة النخيل ؛ ومع ذلك ، فإنها توجد بشكل طبيعي في جسم الإنسان. و تشبه هذه المادة الشمع ذو اللون الأبيض أو الكريمي و توجد على شكل رقائق بيضاء أو مسحوق أبيض أو حبيبات بيضاء ، و صيغتها الكيميائية C99H196KNaO16 و وزنها الجزيئي 1704.7 جرام/مول.

تختلف مادة سـتيرات الجليسيريـل ذاتي الاستحلاب Glyceryl stearate SE عن سـتيرات الجليسيريـل العادي Glyceryl stearate من حيث أن الأول يحتوي على كمية صغيرة من سـتيرات الصوديوم والبوتاسيوم. تسمح إضافة هذه المكونات لسـتيرات الجليسيريل بالاستحلاب الذاتي وبالتالي لا تتطلب وجود الزيت والماء. يعمل سـتيرات الجلايسيريل ذاتي الاستحلاب الاستقرار وتحسين الملمس وتعديل اللزوجة المفيد لصيغتك التجميلية.

يتم تحضير سـتيرات الجليسيريـل ذاتي الاستحلاب عن طريق أسترة الجلسرين وحمض دهني. و تعمل سـتيرات الجليسيريـل على تكوين مستحلبًا ممتازًا وعندما تستخدم مع مستحلبات أخرى ، فإنها تكون لوشن مستقرا. و سـتيرات الجليسيريـل ذاتي الاستحلاب هو مستحلب ضروري في مجموعة مكونات مستحضرات التجميل حيث يمكنه إضافة مستحلب وثبات إلى مجموعة متنوعة من تركيبات المنتجات.

كما أن مادة أحادي سـتيرات الجليسيريـل ذاتية الاستحلاب اصبحت متعددة الاستخدامات و أصبحت أساسية في العديد من منتجات العناية بالبشرة بسبب خصائصها المتعددة وفعاليته المذهلة.

 

استخدامات ستيرات الجليسيريل ذاتية الاستحلاب

أحد الوظائف الأساسية لسـتيرات الجليسيريـل ذاتية الاستحلاب هو أنها تعمل كمرطب وملطف للبشرة. و تشكل حاجزًا واقيًا على البشرة يمنع فقدان الرطوبة ويحافظ على ترطيب البشرة. هذا مفيد بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من جفاف البشرة أو احتباس الرطوبة، حيث تساعد على استعادة والحفاظ على توازن الرطوبة الطبيعي للبشرة.

علاوة على ذلك، تتمتع مادة سـتيرات الجليسيريـل ذاتية الاستحلاب بخصائص فريدة بحيث تسمح بمزج مكونات قائمة على الماء والزيت في منتجات العناية بالبشرة، مما يضمن تركيبة مستقرة ومتجانسة. وهذا يتيح إنشاء كريمات فاخرة ولوشنات ومرطبات تنتشر بسهولة على البشرة، دون ترك بقايا دهنية أو ثقيلة.

ميزة أخرى لسـتيرات الجليسيريـل ذاتية الاستحلاب هي قدرتها على تعزيز طرح المكونات الفعالة. فعندما يتم إدراجها في منتجات العناية بالبشرة، تساعد مادة سـتيرات الجليسيريـل ذاتية الاستحلاب المركبات الأخرى المفيدة باختراق الجلد بشكل أكثر فاعلية. وهذا يعني أن أي فيتامينات أو مضادات الأكسدة أو مكونات مكافحة الشيخوخة المصاحبة في التركيبة يمكن أن تعمل بكفاءة أكبر، مما يوفر نتائج محسنة.

بالإضافة إلى خصائصها المرطبة تساهم سـتيرات الجليسيريـل ذاتية الاستحلاب أيضًا في استقرار ومدة صلاحية منتجات العناية بالبشرة. كما تساعد ساعد على منع فصل المكونات ويحافظ على تكامل التركيبة العامة، مما يضمن أن المنتج يظل فعالًا مع مرور الوقت.

 

الأمن و السلامة المتعلقة بستيرات الجليسيريل ذاتية الاستحلاب

 تعد مادة سـتيرات الجليسيريـل ذاتية الاستحلاب آمنة للاستخدام في منتجات العناية بالبشرة ولها مخاطر منخفضة لتسبب التهيج أو الحساسية. وعادة ما يتم تحمله بشكل جيد من قبل معظم أنواع البشرة بما في ذلك البشرة الحساسة. ومع ذلك، كما هو الحال مع أي منتج جديد للعناية بالبشرة، فمن الحكمة إجراء اختبار على جزء صغير من البشرة قبل تطبيقه على الوجه أو الجسم بأكمله، خاصة إذا كانت لديك تاريخ حساسية للبشرة.

في الختام، ستـيرات الجليسيريـل ذاتية الاستحلاب هي مكون متعدد الاستخدامات تقدم العديد من الفوائد في تركيبات العناية بالبشرة. من خصائصه في الترطيب وتحليل الزيت إلى قدرته على تعزيز تسليم المكونات الفعالة، يلعب دورًا حاسمًا في إنشاء منتجات العناية بالبشرة الفعالة والممتعة. سواء كنت تبحث عن كريم مرطب، أو لوشن خفيف الوزن، أو مرطب فاخر، فإن الاحتمالات هي أن جليسريل ستيريت S/E موجود لتوفر لك تجربة العناية بالبشرة المثلى.

 

المصادر :

  • naturallythinking.com
  • incidecoder.com
  • www.newdirectionsaromatics.com
  • cosmetics.specialchem.com
  • www.humblebeeandme.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.