الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » ستيرات المغنيسيوم Magnesium Stearate

ستيرات المغنيسيوم Magnesium Stearate

ستيرات المغنيسيوم Magnesium Stearate

تعرف أيضا باسم  أوكتاديكانوات المغنيسـيوم Magnesium octadecanoate ، و هي مادة صلبة عديمة الرائحة و الطعم توجد على شكل مسحوق أبيض اللون، صيغتها الكيميائية Mg(C18H35O2)2 و وزنها الجزيئيستيرات المغنيسيوم Magnesium Stearate 591.24 جرام/مول. درجة انصهارها 89 درجة سيليزية و غير قابلة للذوبان في الماء. تدخل في صناعات الدهانات و الأدوية و تستعمل كمادة مثبتة و ملينة للبلاستيك كما تستخدم على نطاق واسع في صناعة المستحضرات الدوائية ومستحضرات التجميل والأغذية. إنها أملاح مغنيسيوم لحمض الستياريك، وتتميز بخصائصها المميزة التي تجعلها تلعب دورًا هامًا في تحسين خصائص المنتجات.

يتم إنتاج ستيـرات المغنيسـيوم عن طريق تفاعل ستيـرات الصوديوم مع أملاح المغنيسـيوم أو عن طريق معالجة أكسيد المغنيسـيوم بحمض دهني.
و تحدد بعض المكملات الغذائية أن ستـيرات الصوديوم المستخدمة في تصنيع سـتيرات المغنيسـيوم يتم إنتاجها من حمض دهني مشتق من الخضار.

ستيرات المغنيسيوم Magnesium Stearate

 

 

 

تُستخدم ستـيرات المغنيسيوم بشكل رئيسي كمادة تشحيم ومانع تكتل في المستحضرات. تعمل كمساعد للإنتاجية والتصنيع، حيث تقلل من الاحتكاك بين المكونات وتساعد على إزالة المستحضرات بسهولة من القوالب والمعدات. يساهم استخدام ستيـرات المغنيسيوم في تحقيق نعومة وسهولة التطبيق للمستحضرات.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر ستيـرات المغنيسيوم مادة مانعة للانتشار ومستقرة من الناحية الكيميائية. تساعد في منع تفكك وتجزئة المكونات في المستحضرات والحفاظ على استقرارها على مدار فترة الصلاحية. يتيح هذا للمنتجات البقاء ذات جودة عالية وفعالية مستدامة لفترة طويلة.

واحدة من الميزات البارزة لستـيرات المغنيسـيوم هي قدرتها على تحسين الاستحلاب. تساعد في توزيع المكونات بشكل متجانس في المستحضرات وتحسين توزيعها على البشرة. هذا يساهم في زيادة فعالية المنتجات وتحسين تجربة المستخدم.

من الجوانب الأخرى لستـيرات المغنيسـيوم، أنها مادة آمنة للاستخدام. تمت دراسة سلامتها وفحصها جيدًا، ولا توجد أدلة على أنها تسبب أي مشاكلات صحية بارزة. ومع ذلك، قد يواجه بعض الأشخاص تفاعلًا فرديًا، لذا ينصح دائمًا بإجراء اختبار حساسية قبل استخدام المنتجات التي تحتوي على ستيارات المغنيسيوم.

تُستخدم ستـيرات المغنيسـيوم بشكل واسع في صناعة المستحضرات الدوائية، حيث تساهم في تكوين أقراص الأدوية وتحسين تحببها وثباتها. كما تستخدم في صناعة المستحضرات التجميلية، مثل ظلال العيون والبودرة وأحمر الشفاه، لتحسين النعومة والتطبيق وثبات المكياج.

في الختام، تُعد ستيـرات المغنيسيوم مادة مهمة في صناعة المستحضرات والأغذية، حيث تساهم في تحسين خواص المنتجات وتسهم في تجربة المستخدم. تعتبر مادة آمنة ومفيدة، وتعزز من فعالية المستحضرات وثباتها على المدى الطويل.

 

المصادر : 

cosmetics.specialchem.com

www.ewg.org

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.