ستيرين Stearin

ستيرين Stearin

الستيرين و تعرف أيضا باسم ثلاثي الستيـرين tristearin أو جليسرين ثلاثي  الستيرات glyceryl tristearate و هي مادة عضوية صلبة بيضاء اللون و نصف شفافة عديمة الرائحة و تحضر من الدهون و هي عبارة عن استر جليسريني لحمض الستيريك مع وجود شوائب من حمضي البالمتيك و الأوليك . الصيغة الكيميائية للستيريـن  C57H110O6  و وزنه الجزيئي 891.50 جرام/مول و كثافتها 1.438 جرام/سم3 و درجة انصهارها 70 درجة سيليزية ، و هي غير قابل للذوبان في الماء و الكحول البارد و الإيثر و الإيثر البترولي و قابلة للذوبان في البنزين و الكلوروفورم و الكحول الساخن . يدخل في صناعة الشموع و الصابون و الورق و المطاط .

ستيرين Stearin

يتم الحصول على الستيـرين من الدهون الحيوانية التي تم انتاجها كمنتج ثانوي لمعالجة لحوم البقر. كما يمكن العثور عليها أيضًا في النباتات الاستوائية مثل النخيل. يمكن تنقيته جزئيًا عن طريق التفتيت الجاف عن طريق الضغط على الشحم أو المخاليط الدهنية الأخرى ، مما يؤدي إلى فصل المواد الغنية بالستيروجين الذائبة عن السائل ، والتي يتم تخصيبها عادةً في الدهون المشتقة من حمض الأوليك. و الستيريـن هو منتج جانبي تم الحصول عليه أثناء استخراج زيت كبد سمك القد الذي تم إزالته أثناء عملية التبريد عند درجات حرارة أقل من -5 درجة سيليزية.

استخدامات الستيرين

يستخدم الستيريـن كعامل تصلب في صناعة الشموع والصابون. و في صناعة الصابون ، يخلط الستيريـن بمحلول هيدروكسيد الصوديوم في الماء. و التفاعل التالي ينتج الجلسرين وسترات الصوديوم، المكون الرئيسي في معظم الصابون:

C3H5(C18H35O2)3 + 3 NaOH → C3H5(OH)3 + 3 C18H35OONa

يستخدم الستيريـن أيضًا مع رقائق الألومنيوم للمساعدة في عملية الطحن في صناعة مسحوق الألمنيوم .

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

https://www.chemistry4students.com/

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.