الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » سلسلة النشاط الاشعاعي Radioactive Series

سلسلة النشاط الاشعاعي Radioactive Series

سلسلة النشاط الاشعاعي Radioactive Series: إن التحلل الإشعاعي لمادة مشعة مفردة في خطوة واحدة يؤدي إلى نواة مستقرة ، و لكن يمكن أن تكون النواة الناتجة من التحلل مشعة أيضا و بالتالي تتحلل أيضا و تكرار هذه العملية يؤدي إلى حدوث سلسلة من عمليات التحلل تتضمن العديد من الأنوية المشعة و تؤدي في النهاية إلى نواة مستقرة أو عنصر مستقر . و تسمى مجموعة العناصر المشعة التي يتحلل أحدها ليعطي العنصر الآخر بحيث تنتهي المجموعة بعنصر غير مشع سلسلة التحلل الإشعاعي .

و سلاسل التشاط الإشعاعي أو التحلل الطبيعية المشهورة ثلاثة سلاسل و هي :

  • سلسلة اليورانيوم 238
  • سلسلة الثوريوم 232
  • سلسلة الأكتينيوم

و تبدأ السلسلة بعنصر طويل نصف العمر و تنتهي بأحد نظائر الرصاص  غير المشع.

اما المجموعة الرابعة و هي سلسلة النبتونيوم فإنها تبدا بالنبتونيوم – 237 ، الذي يبلغ عمر النصف له 2،000،000 عام، و يتم إنتاج أعضائها بشكل صناعي بواسطة التفاعلات النووية ولا توجد بشكل طبيعي و كل أنصاف أعمارها قصير مقارنة بعمر العناصر. و نظرًا لأن عمليتي الاضمحلال ذات الصلة لا تؤديان إلى أي تغيير أو تغيير في أربع وحدات في عدد الكتلي ، فإن الأعداد الكتلية لجميع أعضاء كل سلسلة قابلة للقسمة على أربعة ، مع وجود باقٍ ثابت.

في كل سلسلة ، لذلك ، يمكن التعبير عن الأعداد الكتلية للأعضاء في السلسلة ممكن أن يعبر عنها بأربعة أضعاف عدد صحيح مناسب (ن) بالإضافة إلى ثابت لتلك السلسلة ؛ وبالتالي ، فإن سلسلة الثوريوم تسمى أحيانا سلسلة 4n ؛ سلسلة النبتونيوم، 4N + 1؛ سلسلة اليورانيوم ، 4n + 2 ؛ وسلسلة الأكتينيوم، 4N + 3.

تبدأ سلسلة اليورانيوم بنظير اليورانيوم 238 الذي يبلغ نصف العمر له 4.47×910 سنة و يمر بسلسلة من التحولات التي تتضمن انبعاث جسيمات الفا و بيتا و اشعة جاما وتنتهي بالرصاص-206.، كما تبدأ سلسلة الثوريوم323 الذي يبلغ نصف العمر له 1.14×1010 سنة و تنتهي بالرصاص-208 ، أما سلسلة الأكتينيوم فتبدأ بنظير اليورانيوم235 الذي يبلغ نصف العمر له 7.04×510 سنة وتنتهي بالرصاص-207.

 

سلسلة النشاط الاشعاعي Radioactive Series سلسلة النشاط الاشعاعي Radioactive Series

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.