الرئيسية » مواضيع مميزة » سلفونات متعدد الستايرين Polystyrene sulfonate [C8H7SO3−]n

سلفونات متعدد الستايرين Polystyrene sulfonate [C8H7SO3−]n

سلفونات متعدد الستايرين Polystyrene sulfonate

تعرف أيضا باسم بوليسترين سلفونات و سلفونات البوليسترين و سلفونات بوليستايرين و هي مجموعة من الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع البوتاسيوم في الدم. و يستغرق تأثيرات هذه الأدوية عمومًا لساعات إلىسلفونات متعدد الستايرين Polystyrene sulfonate أيام، كما أنها تستخدم لإزالة البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم من المحاليل في التطبيقات التقنية. و الصيغة العامة لهذا المبلمر هي :

[C8H7SO3]n

و تشمل الآثار الجانبية الشائعة عند استخدام تلك الادوية فقدان الشهية ، واضطراب الجهاز الهضمي ، والإمساك ، وانخفاض الكالسيوم في الدم.  فهذه المبلمرات مشتقة من متعدد الستايرين (بوليستايرين) بإضافة مجموعات وظيفية سلفونات.تمت الموافقة على سلفونات بوليسترين الصوديوم للاستخدام الطبي في الولايات المتحدة في عام 1958.

تم تطوير سلفونات متعدد الستايريـن في عام 2000 لعلاج الإسهال المصاحب للمطثية العسيرة تحت اسم Tolevamer ولكن لم يتم تسويقها مطلقًا.

الاستخدامات الطبية

عادة ما يتم توفير سلفونات متعدد الستايريـن إما في شكل ملح الصوديوم أو الكالسيوم. و يتم استخدامه كعامل رابطة للبوتاسيوم في أمراض الكلى الحادة والمزمنة للأشخاص الذين يعانون من فرط بوتاسيوم الدم (ارتفاع غير طبيعي في مستويات البوتاسيوم في الدم). ومع ذلك ، فمن غير الواضح ما إذا كان مفيدًا وهناك قلق بشأن الآثار الجانبية المحتملة عند دمجه مع السوربيتول. و يتم إعطاءسلفونات متعدد الستايريـن عن طريق الفم مع الوجبة أو عن طريق حقنة شرجية احتباس.

الآثار جانبية لسلفونات متعدد الستايرين

الاضطرابات المعوية شائعة ، بما في ذلك فقدان الشهية والغثيان والقيء والإمساك. في حالات نادرة ، ارتبطت بنخر القولون. قد تحدث تغيرات في مستويات الأيونات في الدم مثل نقص مغنسيوم الدم ونقص الكالسيوم الدم ونقص بوتاسيوم الدم. فلا ينبغي استخدام سلفونات متعدد الستايريـن في الأشخاص الذين يعانون من مرض انسداد الأمعاء وفي الأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من ضعف حركية الأمعاء.

 

الاستخدامات الكيميائية

تعتبر سلفونات متعدد الستايريـن مفيدة بسبب خصائص التبادل الأيوني. فالمبلمرات الأيونية الخطية قابلة للذوبان في الماء بشكل عام ، في حين أن المواد المتشابكة (تسمى الراتنجات) لا تذوب في الماء. و تصنف مبلمرات سلفونات متعدد الستايريـن على أنها متعددة الاملاح و أيونوميرات.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ميثيل بارابين Methylparaben CH3(C6H4(OH)COO)

ميثيل بارابين Methylparaben مادة صلبة توجد على شكل بلورات عديمة اللون أو مسحوق أبيض اللون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.