الرئيسية » مواضيع مميزة » سوربيتان Sorbitan C6H12O5

سوربيتان Sorbitan C6H12O5

سوربيتان Sorbitan

سوربيتان Sorbitan
التركيب الكيميائي لمادة سوربيـتان

سوربيتان هي مادة كيميائية عضوية صلبة و تشتق عند إزالة الماء من السوربيتول كما أن هذه الماة منتج وسطي عند تحول السوربيتول إلى إيزوسوربيد isosorbide. يستخدم السوربيتان بشكل أساسي في إنتاج المواد الخافضة للتوتر السطحي مثل متعدد السوربات Polysorbate و تستخدم مادة السوربيـتان عادة كمادة رابطة للمواد الغذائية والصيدلانية والكيميائية. الصيغة الكيميائية للسوربيـتان هي C6H12O5 و وزنها الجزئي 164.16 جرام/مول

 

استخدامات السوربيتان

يتم استخدام سوربـيتان في صناعة العديد من المنتجات الغذائية والصيدلانية والكيميائية، بما في ذلك المنظفات والأدوية والكريمات والصابون ومستحضرات التجميل. يستخدم سوربيـتان أيضًا كعامل تثبيت في تجهيز الأغذية وكمادة مضافة لتحسين النكهة والملمس.

يتمتع سوربيـتان بالعديد من الفوائد في الصناعة الغذائية والصيدلانية، حيث يتم استخدامه كعامل تحسين للمذاق والنكهة والملمس والمظهر. كما أنه يساعد في الحفاظ على الجودة والطعم لفترة أطول، ويمكن أن يساعد في تقليل الكميات المستخدمة من المواد الحافظة الأخرى.

 

المخاطر الصحية لمادة السوربيتان

هناك بعض المخاطر المحتملة المرتبطة باستخدام سوربـيتان، حيث يمكن أن يؤدي إلى حساسية الجلد والحساسية الأخرى لدى البعض. يجب تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على سوربيتـان إذا كان لديك تحسس أو حساسية لهذا المركب.

علاوة على ذلك، هناك بعض القلق حول تأثير سوربيـتان على الصحة العامة، حيث يمكن أن يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. ومع ذلك، لم تثبت الدراسات العلمية وجود أي خطورة معروفة لاستخدام سوربيـتان بكميات معتدلة.

 

المصادر
  • Wikipedia
  • pubchem.ncbi.nlm.nih.gov

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.