الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » شب الكروم Chrome alum

شب الكروم Chrome alum

شب الكروم Chrome alum
شب الكروم Chrome alum

شب الكروم Chrome alum : يعرف أيضا باسم كبريتات الكروم البوتاسية Chromium Potassium Sulfate ، وهو مركب صلب بلوري لونه بنفسجي أو أحمر فيروزي صيغته الكيميائية (KCr(SO4)2·12(H2O، قابل للذوبان في الماء و غير قابل للذوبان في الإيثانول ، كثافته 1.826 جرام/سم3 ، درجة انصهاره 89 درجة سيليزية ، يفقد عشرة جزيئات ماء عند 100 درجة سيليزية و إثني عشر جزيء عند 400 درجة سيليزية .

في جزيء شـب الكروم يلاحظ أن كل أيون كروم III محاط بستة جزيئات ماء و جزيئات الماء الباقية ترتبط بروابط هيدروجينية مع أيونات الكبريتات .

تحضير شب الكروم Chrome alum

يمكن تحضير شـب الكروم عن طريق خلط كميات متساوية من كبريتات البوتاسيوم مع كبريتات الكروم في محلول لهما ، كما يتم إنتاج شـب الكروم من أملاح الكرومات أو من سبائك الكروم – الحديد. و يمكن اختزال المحاليل المائية المركزة لثنائي كرومات البوتاسيوم ، عادة مع ثاني أكسيد الكبريت ولكن أيضًا مع الكحول أو الفورمالديهايد ، في وجود حمض الكبريتيك في درجات حرارة تقل عن 40 درجة سيليزية و بدلاً من ذلك ، وبصورة أقل شيوعًا ، يمكن إذابة سبائك الكروم – الحديد في حمض الكبريتيك ، وبعد ترسيب كبريتات الحديد الثنائية ، يتبلور شـب الكروم بعد إضافة كبريتات البوتاسيوم.

و يتبلور شـب الكروم بنظام بلوري ثمانية الاسطح و هو قابل للذوبان بشدة في الماء حيث محلوله يحمر ورقة تباع الشمس . و المحاليل المائية لشـب الكروم لونها بنفسجي داكن وتتحول إلى اللون الأخضر عندما يتم تسخينها فوق 50 درجة سيليزية . و بالإضافة إلى النوع ثنائي عشري الماء ، فإن سداسي الماء (KCr(SO4)2·6(H2O ، و ثنائي الماء (KCr(SO4)2·2(H2O ، و أحادي الماء KCr(SO4)2·H2O معروفة أيضا .

 

استخدامات شب الكروم Chrome alum

يستخدم شب الكروم في دباغة الجلود و لكن هذا كان قديما لأن كبريتات الكروم (III) الأكثر تفضيلًا في هذا المجال، ما تم استخدامه في مستحلبات الجيلاتين في الفيلم الفوتوغرافي كمادة للتقوية.

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.