الرئيسية » مواضيع مميزة » صابونينات Saponins

صابونينات Saponins

صابونينات Saponins

saponin2
مصدر الصورة : www.echemi.com

الصابونينات هي مجموعة من المركبات الكيميائية العضوية السامة شبه القلوية التي تنتجها بعض النباتات و لها ذات مذاق مرير و عند خلطها مع الماء تشكل رغوة ، و هذه المواد توجد بشكل طبيعي و يمكن العثور عليها في العديد من النباتات المختلفة لكنها توجد بشكل خاص في عشبة الصابون (جنس Saponaria) ، وهي نبات مزهر ، وشجرة لحاء الصابون (Quillaja saponaria) وفول الصويا (Glycine max L.)، كما أن بعض المصادر الشائعة للصابونيـنات تشمل البقوليات مثل الحمص والعدس ، وكذلك بعض الخضروات مثل الهليون والسبانخ. وتشمل المصادر الأخرى الأعشاب مثل الجينسنغ وجذر عرق السوس وأنواع مختلفة من نباتات العليق.

و لهذه المواد مجموعة متنوعة من الأنشطة البيولوجية ومعروفة بقدرتها على تكوين رغوة الصابون عند مزجها بالماء و يتم استخدامها في صناعة الصابون ، الأدوية ، طفايات الحريق كما أنها تستخدم أحيانًا في صناعة الأغذية والمشروبات كعوامل رغوية ، وفي صناعة الأدوية كمستحلبات ومواد مساعدة. و أيضا تستخدم الصابـونينات في صناعة مستحضرات التجميل كعوامل رغوة طبيعية ومستحلبات ، خاصة في الشامبو وغسول الجسم. يمكن أن تساعد في إزالة الأوساخ والزيوت من الجلد والشعر دون التسبب في حدوث تهيج. كما تم ملاحظة أن للصابونـينات عددًا من الفوائد الصحية المحتملة ، بما في ذلك تأثيرات خفض الكوليسترول ، والخصائص المضادة للالتهابات ، والنشاط المضاد للأورام.

أحد التطبيقات المثيرة للاهتمام للصابونين هو إنتاج اللقاحات النباتية. من خلال دمج الصابونين في تركيبة اللقاح ، وجد الباحثون أنه يمكنهم تعزيز استجابة الجسم المناعية للقاح ، مما يؤدي إلى حماية أفضل ضد الأمراض المعدية. بالإضافة إلى ذلك ، تمت دراسة الصابونينـات لتطبيقاتها المحتملة في الزراعة ، حيث وجد أن لها خصائص مبيدة للحشرات ومضادة للفطريات. يمكن استخدامها كبدائل طبيعية لمبيدات الآفات ومبيدات الفطريات الاصطناعية ، والتي يمكن أن تكون ضارة بالبيئة وصحة الإنسان.

و بشكل عام ، الصابونينات عبارة عن مجموعة متنوعة من المركبات مع مجموعة واسعة من التطبيقات المحتملة في مختلف الصناعات. ومع ذلك ، لا ينبغي التغاضي عن سميتها في الجرعات العالية ، ويجب توخي الحذر عند استخدامها للأغراض الطبية أو الزراعية.

من ناحية التركيب الكيميائي فإن الصابونينات هي مواد تنتمى إلى مجموعة الجليكوسيدات و هي سكريات تكون مرتبطة بجزيء عضوي آخر ، وعادة ما يكون الستيرويد أو التريتربين.

و الصابونينات مواد قابل للذوبان في الماء والدهون ، مما يمنحها خصائص الصابون المفيدة. فبعض الأمثلة على الصابـونينات هي glycyrrhizin (نكهة عرق السوس) و الكًلاجة أو الكويلا quillaia (جنس من الاشجار ينتمي إلى الفصيلة الوردية)، وهو مستخلص لحاء يستخدم في المشروبات.

ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن الصابونين يمكن أن تكون سامًا بكميات كبيرة ، خاصة للحيوانات التي ترعى النباتات التي تحتوي على مستويات عالية من الصابونين. كما هو الحال مع أي منتج طبيعي ، من المهم توخي الحذر وطلب المشورة من أخصائي الرعاية الصحية قبل استخدام الصابونين للأغراض الطبية. ورغم سميتها الضئيلة والمحدودة للإنسان، إلا أنها تعتبر شديدة السمية للأسماك ويستعملها الإنسان في تسميم الطعم المستخدم لصيدها و تتخرب عند تحضير الأسماك بالقلي والشوي وما إلى ذلك من طرق طهي حرارية.

صابونينات Saponins
التركيب الكيميائي للسولانين ، وهو مادة صابونين قلويد عالية السمية توجد في عائلة الباذنجانيات.

المصدر :

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • ويكيبيديا
  • www.drugs.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

 

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.