الرئيسية » مواضيع مميزة » صفق السائل أو إبانة السائل Decantation

صفق السائل أو إبانة السائل Decantation

صفق السائل أو إبانة السائل Decantation

الإِبَانَة أو التَّصْفِيق أو الصَّفْق أو الإِصْفَاق أو الترويق هو عملية فصل بين مكونات الخليط بناءً على الاختلافات في الكثافة، و هي تقنية تستخدم بكثرة في الكيمياء لفصل مادة صلبة عن سائـل أو عزل سائـلين غير قابلين للامتزاج. الصفـق لغة هو صب السائـل من وعاء إلى وعاء آخر لتتم تصفيته أو إزالة المواد الغريبة من السائل عن طريق إداة ما.

فعملية الصفـق أو الإبانـة سهلة ، ولكن من عيوبها أنها لا تسمح بالفصل التام لمكونات الخليط، فقد تُفقد كمية صغيرة من أحد المكونات عند جمع المكون الآخر و بالتالي تتلوث المادة المراد جمعها بالمكون الثاني.

كيف يعمل الصفـق
يتضمن التصفية خطوتين:

  • الترسيب: يستخدم الترسيب الجاذبية أو جهاز طرد مركزي لفصل مكونات الخليط على أساس الكثافة.
  • الصفق: أو الترويق أو الإبانـة هو صب أو سحب المكون العلوي من الخليط أو تصريف المكون السفلي.

و يسمى المكون الصلب بـ “الرواسب” (أو “الحبيبات” عند استخدام الطرد المركزي). يُطلق على المكون السائل الذي يتم تجميعه اسم “السائل المصفوق”.

فالمبدأ الرئيس للصفـق هو أن المواد الأثقل (الأكثر كثافة) تترسب، بينما تطفو المواد الأخف (الأقل كثافة).

و في أبسط أشكال تقنية الصفـق ، يستخدم الصفـق أو الإنابة الجاذبية لفصل مادة صلبة عن سائلة أو سائلين غير قابلين للامتزاج. و يُسكب المكون الأخف أو يُسحب من أعلى الخليط. بدلاً من ذلك ، يقوم قمع لفصل بتصريف المكون الأثقل.

يتم صب الأحجام الصغيرة باستخدام أنابيب اختبار مائلة بزاوية 45 درجة في رف أنبوب الاختبار. تسمح الزاوية للجسيمات الأثقل بالانزلاق إلى أسفل الأنبوب ، بينما ترتفع الجسيمات الأخف إلى الأعلى. كما تجعل الزاوية أيضًا صفـق المكون الأخف أسهل. و يصبح صفـق السائل أسهل إذا صُب على طول قضيب التحريك. تكون عملية الصفـق أبطأ إذا تم إبقاء أنابيب الاختبار رأسية لأن المكون الأثقل يمكن أن يشكل سدادة ويمنع الجزيئات الأخف من الارتفاع.

كما يعمل الطرد المركزي على تسريع عملية الصفـق عن طريق تطبيق قوة الطرد المركزي والجذب. و يقوم الطرد المركزي بضغط المكونات الصلبة في بيليه. ينتج عن صـفق السائل بعيدًا عن الحبيبات خسارة أقل مما يحدث في الصـفق البسيط.

و يقوم قمع الفصل بتصفية مكونات مخاليط السوائل غير القابلة للامتزاج. فأحد المكونات يطفو فوق الآخر، كما يقوم القمع بصب المكون الموجود في الجزء السفلي من القمع.

صفق السائل أو إبانة السائل Decantation

أمثلة على الصفق

فيما يلي أمثلة على المخاليط التي يمكن فصلها باستخدام الصب:

  • الزيت والماء: يطفو الزيت فوق الماء. بعد ترك خليط من الزيت والماء ، يمكن سكب الزيت من الماء. و في قمع الفصل ، يمكن صب الماء بعيدًا عن الزيت.
  • الأوساخ والمياه: الصفـق هي إحدى طرق تنظيف المياه الموحلة. تغرق التربة والحطام في القاع ، لذلك يتم سكب الماء الصافي. لا يكفي صب الماء لتنقيته تمامًا لأن بعض الجزيئات (مثل البكتيريا والفيروسات) خفيفة جدًا بحيث لا تغرق في الأوساخ. كما تذوب الجزيئات الأخرى في الماء (مثل الفلزات الثقيلة ومبيدات الآفات). حتى بعد التصفية ، هناك حاجة إلى طرق أخرى لإنتاج مياه الشرب ، مثل الترشيح أو التقطير.
  • الكيروسين والماء (أو البنزين والماء): يطفو الكيروسين أو البنزين فوق الماء. يعتبر ضفق هذا السائل أمرًا خطيرًا لأن الوقود يتبخر ليشكل أبخرة سامة قابلة للاشتعال.
  • الحليب و القشطة: تعمل تقنية الصفـق على فصل القشطة عن الحليب. فالقشطة ترتفع  إلى أعلى السائل ويتم التخلص منه بسهولة.
  • الدم والبلازما: يتم فصل البلازما عن طريق الدم عن طريق الصـفق باستخدام جهاز الطرد المركزي.

 

للحصول على الجدول الدوي بدقة عالية و جاهز للطباعة أضغط على الرابط :لوحة الجدول الدوري باللغة العربية بدقة عالية1 Arabic periodic table 

لمعلومات أكثر عن الجدول الدوري و العناصر أضغط على الرابط الآتي : خصائص الجدول الدوري و أسماء عناصر الجدول الدوري بالعربي Arabic Periodic Table

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

المصدر :

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • Science Notes

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.