الرئيسية » مواضيع مميزة » صناعة الورق Paper Manufacturing

صناعة الورق Paper Manufacturing

صناعة الورق Paper Manufacturing

المقدمة:

الـورق من الأشياء الأساسية ذات الأهمية الكبيرة في حياة الإنسان بل والأمم والشعوب فالـورق يمثل لنا تدوين الأحداث حتى لا تتجاهل مع مرور الزمن، كما أنه يمثل في حياتنا العلم والمعرفة فمن خلال الـورق نقرا الكتب ونكتب الرسائل. فعملية تصنيع الـورق  تنقسم إلى مرحلتين أساسيين و هما المرحلة الأولى تصنيع الكتل الليفية وهى أن يقوم بتقطيع جذور الأشجار حتى تصبح طولها حوالى من متر واحد إلى مترين وينزع منها اللحاء ثم نقوم بغسلها جيدًا، تكسر هذه الأخشاب آلة قطع صغيرة ثم بغمسها في محلول كيميائي ثم تسحق وتتحول إلى ورق جاهز للكتابة والطباعة.

 

تحضير الورق :

يحضر الـورق من ألياف السيليلوز التي توجد في جدران جميع الخلايا النباتية. عندما يرشح مزيج من الماء والألياف من خلال غربال أو منخل دقيق تتشابك ال ألياف بعضها مع بعض مكونةً صحيفةً رقيقة من الورق، وعندما تجفف الرقيقة المبتلة تنشأ روابط كيميائية بين الجزيئات في ألياف السيليلوز معطية رقيقة الـورق قوتها. يعتبر الخشب المصدر الرئيسي لألياف صناعـة الـورق والتغليف والتعبئة. كما أن هناك مجموعة من الخطوات الأولية لتحضير الخشب و هي كالآتي :

  1. توفر الخشب الخام الذي يتكون من الياف السيليلوز او الالياف النباتية مثل القطن والقنب والكتان.
  2. تحول الخشب الخام الى لب.
  3. خلط اللب بشكل كيميائي باستخدام الات الطحن حيث يتم خلط رقاقات الخشب مع اللب.
  4. فصل الالياف الكيماوية والتي تعرف باسم كرافت حيث يتم استخدامها لفصل اللجنين من الياف السيليوز والحصول على الخليط.
  5. قد يحتاج خليط اللب إلى تبييض لصنع ورقة أكثر بياض، حيث يتمّ ذلك من خلال إضافة مواد كيميائية خاصة بالتبييض.
  6. عندما يُصبح اللب جاهز تبدأ الآلآت الكبيرة والضخمة برش ورمي خليط اللب وتحريكه على شبكة متحركة كالغربال، وذلك لصنع طبقات من حصيرة أو سجادة اللب، ثمّ تمر حصيرة اللب بمجموعة من العمليات للتخلص من الماء وتجفيف اللب.
  7. تشغيل بكرات ساخنة وذلك حتّى يتمّ الضغط على الماء المتبقي وضغطها في لفة واحدة مستمرة ومتواصلة من الورق والتي قد يصل طولها إلى 9 أمتار.
  8. عند الحصول على الورق المطلوب، يمكن البدء بتلوينه أو وضع مواد كيميائية خاصة، وذلك لإعطاء الورق ملمس جميل وقوة إضافية أو تكون مقاومة للماء .
  9. تقطيع لفات الورق إلى أحجام مختلفة، وتعبئتها وإرسالها إلى أمكان أخرى لمعالجات إضافية وتحويلها إلى جميع أنواع وأشكال الورق.
صناعة الورق Paper Manufacturing
https://www.aprilasia.com/

آلية صناعة الورق في المصانع

  • صناعـة أو تحضير اللب : تجميع الألياف ولب الأشجار وغيرها وطحنها ثم معالجتها في محلول كيميائي ، تتم تلك المرحلة في أحواض ضخمة تسمى هاضمات ، ثم يُرسل الناتج إلى المصانع عن طريق
  • المرشحات ، وفي تلك المرحلة يمكن إضافة المبيضات والملونات .
  • الهرس و الخلط: يتم فيها سحق وعصر اللب آليا في حاوية كبيرة ، وتشمل تلك المرحلة إضافة عناصر حشو متنوعة ، أبرزها الطباشير أو الطين أو العناصر الكيميائية مثل أكسيد التيتانيوم ، وفيها
  • يتفاعل الخليط مع الأصباغ ويمكن أن يضاف إليه النشا لجعله أكثر تماسكا وقوة .
  • صناعـة الورق : يتم تحويل اللب إلى ورق ، عن طريق ضخه في آلات ضخمة فوق حزام متحرك ذو شبكة مفرغة دقيقة ، يُضغط اللب عن طريق سلسلة من البكرات ، وتعمل أجهزة الشفط أسفل الحزام على جذب المياه الزائدة ، وفي حالة وضع علامة مسجلة على الورق ، يتم طبعها من خلال جهاز يطلق عليه اسم داندي .

 

أهمية السيليولوز

يُعدّ السيليولوز من أكثر المركبات العضوية انتشارا في الأرض، حيث يكوّن الجدر الخلوية في النبات وله دور دعامي، يتكون السيليلوزمن جزيئات بوليمرية تؤلف سلسلة غير متفرعة تتكون من تكاثف جزيئات سكر الجلوكوز التي ترتبط مع بعضها بروابط غلوكوزسيدية، وتنتظم جزيئاته في الجدار الخلوي للنبات على هيئة ألياف متوازية أحيانا ومترابطة عرضيا أحيانا أخرى مما يؤدي إلى إحداث دعامة قوية جدا، تحمي الخلية النباتية.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

المحلول المشبع Saturated Solution … كيف يتم تحضيره؟

المحلول المشبع Saturated Solution … كيف يتم تحضيره؟ من السهل تعلم كيفية تحضير محـلول مشبع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.