صناعة محلول لقياس قيمة الرقم الهيدروجيني (الأس الهيدروجيني) من الملفوف الأحمر

صناعة محلول لقياس قيمة الرقم الهيدروجيني (الأس الهيدروجيني) من الملفوف الأحـمر : يحتوي عصير الملفوف الأحـمر على كاشف طبيعي للرقم الهيدروجيني و الذي يغير الألوان وفقا لحموضة المحلول. كما أن من السهل صنع كواشف من عصير الملفوف الأحـمر و بالتالي تحضير العديد من الألوان و التي

صناعة محلول لقياس قيمة الرقم الهيدروجيني (الأس الهيدروجيني) من الملفوف الأحمر
الملفوف الأحمر

يمكن استخدامها لصناعة أوراق الرقم الهيدروجيني.

 

مقدمة لكاشف الملفوف الأحمر للرقم الهيدروجيني

يحتوي الملفوف الأحمر على جزيء صبغة يسمى الفلافين (الأنثوسيانين). و نفس هذه المادة القابلة للذوبان في الماء توجد أيضا في قشرة التفاح والخوخ والخشخاش وزهور الذرة والعنب. فالمحاليل الحمضية جدا ستحول الأنثوسيانين إلى اللون الأحمر، أما المحاليل المتعادلة فإنها تحول لون المحلول إلى اللون الأرجواني ، كما ان المحاليل القاعدية تحول لون المحلول إلى اللون الأصفر المخضر. لذلك من الممكن تحديد الرقم الهيدروجيني للمحلول على أساس اللون الناتج عن تحول صبغة الأنثوسيانين في عصير الملفوف الأحمر.

و يتغير لون العصير نتيجة للتغير في تركيز أيون الهيدروجين. و يعرف الرقم الهيدروجيني بأنه اللوغاريتم السالب لتركيز لأيون الهيدروجين pH=-لو[+H] ، فالحموض تعمل على زيادة تركيز أيونات الهيدروجين في المحلول و بالتالي يكون للمحلول درجة حموضة أقل من 7 .

 

المواد التي سوف تحتاجها لصناعة دليل الملفوف الأحمر:

ملفوف أحمر

خلاط أو سكين

ماء مغلي

ورق الترشيح (ورق ترشيح القهوة تعتبر مناسبة)

كأس زجاجي كبير أو وعاء زجاجي كبيرآخر

ستة كؤوس زجاجية سعة 250 مل أو أصغر

محلول الأمونيا (هيدروكسيد الأمونيوم) NH4OH

صودا الخبيز(بيكربونات الصوديوم ، NaHCO3)

صودا الغسيل (كربونات الصوديوم ، Na2CO3)

عصير الليمون (حمض الستريك ، C6H8O7)

الخل (حمض الخليك ، CH3COOH)

كريمة الترتار (ثنائي ترترات البوتاسيوم ، KHC4H4O6)

مضادات الحموضة (كربونات الكالسيوم و هيدروكسيد الكالسيوم وهيدروكسيد المغنسيوم)

مياه غازية (حمض الكربونيك ، H2CO3)

حمض الهيدروكلوريكHCl

قلي (هيدروكسيد البوتاسيوم KOH أو هيدروكسيد الصوديوم NaOH)

 

خطوات العمل

قم بتقطيع الملفوف إلى قطع صغيرة حتى يصبح لديك حوالي كأسين من الملفوف المفروم.

ضع الملفوف في كأس كبير أو دورق زجاجي كبير وأضف إليه الماء المغلي بحيث تغطي الملفوف. ضع الكأس جانبا لمدة عشر دقائق بحيث يتغير لون المحلول

بدلاً من ذلك ، يمكنك وضع حوالي كأسين من الملفوف المقطع في الخلاط وتغطيتها بالماء المغلي و تشغيل الخلاط ، و من ثم قم بترشيح الخليط حتى تحصل على سائل أحمر اللون أرجواني مزرق ، و في الحقيقة لون السائل يشير إلى أن الرقم الهيدروجيني للمحلول يساوي 7. مع التأكيد على ان اللون الناتج من عملية التحضير يعتمد على درجة حموضة و الماء المستخدم لذلك يفضل استخدام ماء مقطر عند التحضير.

صب حوالي 50 – 100 مل من دليل الملفوف الأحمر في كل كأس سعته 250 مل.

و الآن أضف  في كل كأس مادة كيميائية من تلك المذكورة أعلاه و لاحظ تغير اللون . و بالطبع لا تخلط المواد الكيميائية مع بعضها البعض.

فمن خلال الألوان يمكنك معرفة قيمة الرقم الهيدروجيني للمحلول

 

pH

2 4 6 8 10 12
اللون أحمر زهري بنفسجي أزرق أزرق مخضر

اصفر مخضر

 

نصائح و تحذيرات السلامة

يستخدم هذا العرض التوضيحي الحموض والقواعد ، لذا يرجى التأكد من استخدام نظارات السلامة والقفازات ، خاصة عند التعامل مع الحموض القوية (HCl) والقواعد القوية (NaOH أو KOH).

يمكن التخلص من المواد الكيميائية المستخدمة في هذا العرض التجريبي بأمان في شبكة الصرف الصحي.

يمكن إجراء تجربة التعادل (تفاعل حمض مع قاعدة أو تفاعل التعادل) باستخدام دليل عصير الملفوف. أولاً ، قم بإضافة محلول حمضي مثل الخل أو عصير الليمون حتى يتم الحصول على لون محمر. ثم أضف صودا الخبز أو مضادات الحموضة لإرجاع الرقم الهيدروجيني نحو الرقم 7 (متعادل).

يمكنك عمل شرائط  ورقية لقياس الرقم الهيدروجيني باستخدام دليل الملفوف الأحمر. خذ ورقة الترشيح (أو فلتر القهوة) وانقعها في محلول عصير الملفوف الأحمر المركز. بعد بضع ساعات ، أخرج الورق واتركها حتى تجف (قم بتعليقها بواسطة مشابك الغسيل أو الخيط). قم بتقطيع ورقة الترشيح إلى شرائح واستخدمها لاختبار درجة الحموضة لمختلف المحاليل. و لاختبار عينة ، ضع قطرة من السائل على ورقة الاختبار. لا تعمل على غمس الشريط في السائل وإلا ستحصل على عصير الملفوف. من الأمثلة على المحاليل القاعدية هو الصابون الغسيل. و من أمثلة الحموض الشائعة عصير الليمون والخل.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/making-red-cabbage-ph-indicator-603650

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.