الرئيسية » مواضيع مميزة » طريقة تنظيف الفضة أو تلميع الفضة، 7 طرق مختلفة

طريقة تنظيف الفضة أو تلميع الفضة، 7 طرق مختلفة

طريقة تنظيف الفضة أو تلميع الفضة

يؤدي التعرض المستمر للهواء و السوائل والمواد الكيميائية الأخرى إلى تشويه الفضة و فقدان بريقه مما يتكون عليع بقع داكنة اللون مع مرور الوقت  و التي يمكن إزالتها و إعادة البريق إلى الفضة و تلميعه باستخدام مواد كيميائية شائعة في المنزل دون الإضرار بالمعادن الثمينة.

طريقة تنظيف الفضة أو تلميع الفضة

ما هي الطبقة التي تتكون على الفضة و تفقده بريقه؟

أن الطبقة السوداء التي تتكون على الفضة هي كبريتيد الفضة السوداء (Ag2S) و التي هي بحد ذاتها تعتبر خط الدفاع الاول لحماية الفلز من التعرض المستمر لظروف الجوية المحيطة ، و كبريتيد الفضة مادة لا تذوب في الماء أو في معظم المذيبات ، ولكن يمكنك إزالتها بأحماض المخففة الضعيفة أو باستخدام تفاعل كهروكيميائي.

 

كيفية تنظيف الفضة في المنزل بأمان

فيما يلي سبع طرق لتنظيف الفضة في المنزل. تعتمد الطريقة التي تختارها على نوع العنصر الفضي الذي تقوم بتنظيفه والمواد المتوفرة لديك.

 

التنظيف بواسطة غمر الفضة بوعاء مبطن بطبقة رقيقة من الألومنيوم

إن أسهل و أسرع طريقة لتنظيف الفضة عن طريق وضع طبقة رقيقة من الألومنيوم في في قارع وعاء غير معدني ثم رش صودا الخبيز (بيكربونات الصوديوم) أو صودا الغسيل (كربونات الصوديوم) في الوعاء. و من ثم وضع القطعة الفضية الباهتة في الوعاء مع التأكد من أن قطعة الفضة ملامسة لرقاقة الألمنيوم ، ثم صب الماء الساخن في الوعاء حتى تغمر الفضة تمامًا.
فالتفاعل الكيميائي الحاصل يزيل البقع في غضون دقيقتين. بعد ذلك ، اشطف القطعة الفضية بالماء النظيف وجففها. و إذا لاحظت أن البقع لازات موجودة كرر العملية مرة أخرى أو استخدام طريقة أخرى لتلميع و تنظيف الفضة.

تحذير: تتطلب الطريقة السابقة غمر القطعة الفضية في السائل ووضعها بحيث تلامس الفضة. لذلك ، هناك خطر طفيف من خدش الفضة عند ملامستها الألومنيوم. أمأ قطع الفضة التي تحتوي على خشب أو أحجار كريمة أو مواد مسامية أخرى قد تتاثر عند غمرها في الماء الساخن. أخيرًا .

 

1- تلميع الفضة بعصير الليمون والملح

يهاجم الحمض الضعيف في عصير الليمون (غالبًا حمض الستريك) كلاً من كبريتيد الفضة و المواد الأخرى الناتجة عن أكسدة النحاس. في هذه الأثناء ، يقوم الملح بتلميع المعدن بلطف. تعمل هذه الطريقة جيدًا مع العناصر المطلية بالفضة والصلبة.

و حسب هذه الطريقة فإنه يتم عصر ليمونة واحدة في وعاء ثم إضافة ثلاث ملاعق كبيرة من الملح. لا يلزم أن يكون القياس دقيقًا. و من ثم قم بوضع القطعة الفضية المراد تنظيفها في الوعاء وأضف كمية كافية من الماء بحيث تغطي الفضة.
اترك الفضة في الوعاء لمدة 5 دقائق.
الآن ، قم بإزالة قطعة الفضة وفركها بإسفنجة أو قطعة قماش قطنية ناعمة. بعد تنظيف الفضة ، اشطف الليمون والملح باستخدام الماء وجفف القطعة.

تحذير: في حين أن الملح غير المذاب لطيف إلى حد ما ، إلا أنه يمكن أن يخدش المعدن قليلاً. لا تستخدم هذه الطريقة مع العناصر المطلية حيث يكون الطلاء تالفًا لأن الحمض سيهاجم المعدن الأساسي المكشوف.

2 – تنظيف الفضة باستخدام الكاتشب

يعمل الكاتشب وصلصة الطماطم والصلصة كعامل تنظيف بالفضة. هنا مرة أخرى ، يقوم الحمض الضعيف بتفتيت البقع وتنظيف المعدن.

و حسب هذه الطريق يتم وضع الكاتشب على الفضة و من ثم تلميع الفضة باستخدام إسفنجة (ناعمة) أو منشفة قطنية.قم بشطف قطعة الفضة بالماء الدافئ وجففها تماما.
تحذير: لا يوجد خطر من خدش الفضة ، ولكن مرة أخرى ، توخ الحذر عند تنظيف العناصر المطلية إذا كان الطلاء يظهر تلفًا.

3 – تلميع الفضة باستخدام الخل وصودا الخبز

تتفاعل صودا الخبيز والخل و ينتج عن ذلك خلات الصوديوم والماء وثاني أكسيد الكربون. فصودا الخبيز الممزوجة بالماء تصنع ملمعًا كاشطًا لطيفًا. كما يحتوي الخل على حمض الخليكالذي يهاجم ويزيل البقع.

و تتطلب طريقة التنظيف هذه خلط ملعقتين كبيرتين من صودا الخبيز مع نصف كوب من الخل في وعاء يحتوي على ماء دافئ و من ثم نضع قطعة الفضة في هذا الوعاء، و بعد فترة نقوم بغزالة قطعة الفضة ثم شطفها. في حين أن هذه الطريقة تزيل كثيرا من البقع ولا تتطلب أي جهد ، فإنك ستحصل على نتائج أفضل إذا صقلت الفضة باستخدام صودا الخبيز والماء ثم نقعها في الوعاء بالخل والماء الدافئ. أخيرًا ، اشطف الفضة وجففها.

 

4 – نظف الفضة باستخدام منظف الغسيل

إن منظف ​​الغسيل هو منظف رائع لجميع الأغراض، حيث يحتوي على مواد خافضة للتوتر السطحي تزيل الجسيمات وتترك سطحًا أنظف.

و تقوم هذه الطريقة بخلط القليل من المنظف في وعاء من الماء الدافئ ثم وضع الفضة في الوعاء و تركها لمدة 5-10 دقائق، قم بفرك قطعة الفضة باستخدام قطعة قماش ناعمة ثم قم بشطف الفضة بالماء و تجفيفها.
تحذير: منظفات الغسيل (أو أي منظفات أخرى ، حقًا) تقوم بعمل جيد في تنظيف الأوساخ و لكنها غير فعالة كثيرا بإزالة جميع الاوساخ.استخدم قطعة قماش ناعمة فقط وتوقع بذل بعض الجهد عن فرك قطعة الفضة.

 

5 – إزالة الشوائب باستخدام معقم اليدين

معقم اليدين خليط من الكحول والماء. يزيل بلطف الأوساخ و البقع. افركيها بالفضة باستخدام إسفنجة ناعمة أو قطعة قماش قطنية. اشطف الفضة النظيفة وجففها.

تحذير: معقم اليدين وحده لا يمكنه إزالة الشوائب الكبيرة. يعمل بشكل أفضل على العناصر المتسخة قليلاً.

 

6 – استخدام معجون الأسنان كمادة تلميع الفضة

يحتوي معجون الأسنان على مواد تنظيف لطيفة تعمل على فرك البقع. أفرك معجون الأسنان على الفضة كملمع. لا تستخدم معجون الأسنان الجل لأنه لا يحتوي على جزيئات تنظيف كافية.

تحذير: معجون الأسنان يمكن أن يخدش الفضة. إذا كنت تستخدم فرشاة أسنان كأداة تنظيف ، فاستخدم أنعم فرشاة ممكنة. والأفضل من ذلك ، استخدام إسفنجة أو قطعة قماش ناعمة.

 

7 – حماية الفضة من التشويه

بمجرد حصولك على الفضة الملمعة والنظيفة ، احتفظ بها على هذا النحو. قم بلف القطع الفضية الفردية بقطن أو بورق خالٍ من الحموض حتى لا تخدش بعضها البعض وتغلقها بعيدًا عن الهواء والرطوبة في كيس بلاستيكي. قبل إغلاق الكيس ، أضف قطعة من الطباشير أو كيس من السيليكا جل. فالطباشير والسيليكا جل من المجففات، حيث تمتص أي رطوبة موجودة بالفعل في الهواء.

 

 

المرجع : How to Clean Silver – Remove Tarnish Using Chemistry (sciencenotes.org)

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ملخص الفصل الثامن من كتاب العالم زومدال الترابط مفاهيم عامة CH 8 Bonding, General Concepts, General Chemistry Zumdahl

ملخص الفصل الثامن من كتاب العالم زومدال الترابط مفاهيم عامة Bonding, General Concepts, General Chemistry …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.