الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » طريقة دوماس (طريقة دوما) Dumas method

طريقة دوماس (طريقة دوما) Dumas method

طريقة دوماس (طريقة دوما) Dumas method :

1 – طريقة دوما في الكيمياء التحليلية :

هي طريقة لتقدير كمية النيتروجين في المواد الكيميائية على أساس طريقة قام بوصفها جان باتيست دوماس في عام 1826. فقد تم تطوير تقنية دوماس بصورة أوتوماتيكية و بأجهزة حديثة ، بحيث تكون قادرة على قياس تركيز البروتين الخام في عينات الطعام بسرعة. و قد حلت تقنية دوماس الأوتوماتيكية محل طريقة كيلدال كأسلوب قياسي لتحليل محتوى البروتين في الأغذية والأعلاف الحيوانية.

و في هذه الطريقة يتم حرق عينة كتلتها معروفة عند درجة حرارة عالية من 800-900 درجة سيليزية في وجود الأكسجين. وهذا يؤدي إلى إطلاق ثاني أكسيد الكربون والماء والنيتروجين. ثم يتم تمرير الغازات على أعمدة خاصة (مثل المحلول المائي لـهيدروكسيد البوتاسيوم) التي تمتص ثاني أكسيد الكربون والماء. ثم يتم استخدام عمود يحتوي على كاشف الموصلية الحرارية في النهاية لفصل النيتروجين عن أي ثاني أكسيد الكربون المتبقي والماء ، ويتم قياس محتوى النيتروجين المتبقي.

و لكن في البداية يجب معايرة الجهاز عن طريق تحليل مادة نقية يكون فيها تركيز النيتروجين معروف. و يمكن بعد ذلك تحويل الإشارة المقاسة من كاشف الموصلية الحرارية للعينة غير المعروفة إلى محتوى نيتروجين. كما هو الحال مع طريقة كيلدال ، يتم تحويل تركيز النيتروجين في العينة إلى محتوى البروتين الخام باستخدام عوامل التحويل التي تعتمد على تسلسل الحمض الأميني محدد للبروتين المقاس.

2 – طريقة لإيجاد الكتل الجزيئية النسبية للسوائل المتطايرة من خلال الوزن .و لهذه الغاية يستخدم دورق دائري زجاجي رقيق ذو رقبة طويلة ضيقة . يوزن هذا الدورق المليء بالهواء عند درجة حرارة معروفة و من ثم توضع العينة في الدورق حيث يسخن في حوض مائي بحيث يتطاير السائل و معه الهواء . يغلق راس العنق الطويل و من ثم يبرد الدورق و من ثم يوزن عند درجة حرارة معلومة . حجم الدورق يحسب من خلال ملء الدورق بالماء و من ثم يوزن مرة ثانية، فإذا علم كثافة الهواء فإن كتلة البخار المتطاير ذو الحجم المعلوم يمكن ان يحسب . سميت هذه الطرق نسبة إلى العالم الفرنسي جين اندريه دوماس .

طريقة دوماس (طريقة دوما) Dumas method

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.