الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » طفايات الحريق Fire Extinguisher

طفايات الحريق Fire Extinguisher

طفايات الحريق Fire Extinguisher :

أداة مستخدمة في اخماد الحرائق . توجد خمسة أنواع رئيسة لطفايات الحريق و هي مصنفة حسب الحريق الذي تستخدم لإطفائه.

 

أنواع طفايات الحريق

  1. طفايات الماء : و هي تستخدم لمقاومة حرائق المواد القابلة للاشتعال الشائعة مثل الخشب و الورق و الملابس و المطاط و البلاستيك و لكن يجب ألا تستخدم لمقاومة حرائق جميع السوائل و الغازات القابلةطفايات الحريق  Fire Extinguisher للاشتعال الشائعة في المختبر و حرائق الأجهزة و الأدوات الكهربائية مثل السخانات الكهربائية و الأفران وكذلك الحرائق الناتجة عن العناصر الكيميائية القابلة للاشتعال مثل الصوديوم و البوتاسيوم و المواد الكيميائية الصلبة القابلة للاشتعال. و هذا النوع من الطفايات يحتوي على بيكربونات الصوديوم و حمض الكبريتيك و عند قلب الطفاية يحدث تفاعل قوي بين كلا المادتين مما يؤدي إلى دفع المحلول بقوة من فوهة الاسطوانة.
  2. طفايات ثاني أكسـيد الكربون: و هذا النـوع من الطفايات فعـال لحرائق جميع السوائل و الغازات القابلة للاشتعال الشائعة في المختبر و كذلك حرائق الأجهزة و الأدوات الكهربائية مثل السخانات الكهربائية و الأفران.و هنا يجب أخذ الحيطة و الحذر عند استعمال هذا النوع من الطفايات بسبب قوة الدفع الشديدة الخارجة من فوهة الطفاية و التي قد تسبب في تكسير بعض الزجاجيات الثمينة. كذلك يجب عدم استخدام هذه الطفايات مع الحرائق الناتجة عن العناصر الكيميائية القابلة للاشتعال مثل الصوديوم و البوتاسيوم و المواد الكيميائية الصلبة القابلة للاشتعال.
  3. طفايات البودرة الجافة: وهذه تستخدم لحرائق السوائل و الغازات القابلة للاشتعال الشائعة في المختبر و كذلك حرائق الأجهزة و الأدوات الكهربائية مثل السخانات الكهربائية و الأفران و عادة تملأ هذه الطفايات بمادة غير عضوية مثل بيكربونات الصوديوم أو فوسفات الأمونيوم الأحادي تحت ضغط الهيدروجين. و هذا النوع من الطفايات غير مناسب لحرائق المواد القابلة للاشتعال الشائعة مثل الخشب و الورق و الملابس و المطاط و البلاستيك و العناصر الكيميائية القابلة للاشتعال مثل الصوديوم و البوتاسيوم و المواد الكيميائية الصلبة القابلة للاشتعال.و على الرغم من أنه يمكن استعمالها مع حرائق الأجهزة و الأدوات الكهربائية مثل السخانات الكهربائية و الأفران. ألا أنه لا يفضل استخدامها لذلك النوع من الحرائق بسبب صعوبة تنظيف الأجزاء الدقيقة الداخلية للأجهزة الكهربائية.
  4. طفاياتMet L-X : و هذا النوع من ا الطفايات يستخدم لحرائق العناصر الكيميائية القابلة للاشتعال مثل الصوديوم و البوتاسيوم و المواد الكيميائية الصلبة القابلة للاشتعال. و مثل هذه الطفايات تحتوي على حبيبات من كلوريد الصوديوم.

5. طفايات الهالون : و هي طفايات الهيدروكربونات الهالوجينية و هي فعالة جدا للحرائق في الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة الحاسوب و لكنها مرتفعة الثمن.

 

طفايات الحريق  Fire Extinguisher

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

الفرق بين الدوبامين والسيروتونين The difference between dopamine and serot0nin

ما الفرق بين الدوبامين و السيروتونين؟ الدوبامين و السيروتونين كلاهما ناقل عصبي. هذا يعني أنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.