طين clay

طين clayطين clay

مادة موجودة في معظم أنواع التربة. و هو عبارة عن جسيمات صغيرة جدًا من التربة حيث يمكن تليينها و التحكم بها عن ترطيبها و تصبح صلبة عند تجفيفها أو خبزها . يتكون الطيـن أساسًا من جُسَيمات صغيرة جدًا صفائحية من معادن من الألومينا و السيليكات المائية تكون عن طريق تجوية الصخور الفلسبارية مثل جرانيت.

و هذا يجعل مساحة سطحها الكلية أكبر من سماكتها و بالتالي يسمح لها بالتقاط كمية كبيرة من جزيئات الماء و هذا يعطيها المرونة و سهولة التشكيل .

الطيـن الشائع عبارة عن خليط من الكاولين أو الصلصال الصيني و مسحوق دقيق لبعض المعادن الفلسبارية اللامائية ( أي لا تحتوي على ماء) و لا تتفكك أو تتحلل . يتفاوت الطيـن من حيث المرونة، فأغلبها يكون قابل للتشكيل و الصب في قوالب عند مزجه بالماء.

 

استخدامات الطين

يستخدم الطيـن المرن لصناعة الفخاريات من جميع الأنواع و الطابوق و البلاط و غليون التبغ و الآجار الحراري و منتجات أخرى. من الأنواع الشائعة للطيـن تشمل الصخور الطينية و الصلصال الصيني ، أو كاولين؛ طين الأنبوب و هو مشابه للكاولين و لكن يحتوي على نسبة مئوية أكبر من السيليكا و طيـن الخزفيين و طيـن النحّاتين و طيـن الطابوق و هو خليط من الطيـن و الرمل مع احتوائه لمادة الحديد و الطين الحراري .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.