الرئيسية » مواضيع مميزة » عناصر الجدول الدوري التي توجد في الطبيعة Naturally 0ccurring Elements

عناصر الجدول الدوري التي توجد في الطبيعة Naturally 0ccurring Elements

عناصر الجدول الدوري التي توجد في الطبيعة Naturally Occurring Elements

 

يوجد في الجـدول الدوري 118 عنصرًا و لكن من بين تلك العناصـر هناك 98 عنصرًا توجد بشكل طبيـعي. فالعناصـر العشرون الباقية لا توجد إلا عندما يتم تصنيعها أي أنها يتم غنتاجها صناعيا، و من بين  الـ 98 عنصرًا طبيـعيًا هناك عشر عناصـر توجد بكميات نزرة ، أي: بكميات ضئيلة فقط.

كما أن هناك بعض العناصـر الموجودة في الجـدول الدوري من صنع الإنسان تمامًا ولا توجد في الطبيعة. و هناك بعض العناصـر توجد بشكل طبيـعي ولكنها فقط بكميات ضئيلة. و الجـدول الـدوري الآتي يبين العناصـر التي توجد في الطبيعة والتي يتم إنتاجها بشكل مصطنع.

عناصر الجدول الدوري التي توجد في الطبيعة Naturally Occurring Elements

العناصر التي توجد بشكل طبيعي ولكن بكميات نزرة أو ضئيلة جدا

إن العناصـر العشرة الخضراء الداكنة الموجودة في الجـدول الـدوري هي عناصـر توجد بكميات نزرة أو ضئيلة.

فعنصر التكنيشيوم (43) هو عنصر مشع ينتج من الوقود النووي في المفاعلات. يتم انتاج كميات دقيقة جدًا من Tc-99 بهذه الطريقة مع عمر نصف يبلغ 210،000 سنة.

كما تم اكتشاف البروميثيوم (61) لأول مرة في عام 1945 في المواد المشعة المنتجة في مفاعل الجرافيت أوك ريدج. و تم اكتشاف البروميثيوم الطبيـعي في النهاية من التحلل الإشعاعي النادر للغاية لليوروبيوم -151 واليورانيوم.

أما الأستاتين (85) هو أندر العناصـر الطبيـعية في قشرة الأرض. وهو عنصر مشع له نظائر قصيرة العمر. فأطول عمر نصفي لنظير الأستاتين هو 8.1 ساعة فقط. حتى الاسم يأتي من الكلمة اليونانية أستاتوس التي تعني غير مستقر.

و الفرانسيوم (87) عنصر لا يوجد بكميات كبيرة، كما أنه مشع ويبلغ نصف عمر نظيره الأطول عمراً 22 دقيقة فقط. تم الكشف عن آثار للعنصر في الخامات المحتوية على الثوريوم واليورانيوم.

و تم إنتاج العناصـر 93-98 في الأصل بقذف اليورانيوم في معجل الجسيمات في جامعة كاليفورنيا ، بيركلي في أوائل الأربعينيات. تحدث هذه العناصـر أيضًا في التساقط الإشعاعي من الانفجارات النووية والفضلات الثانوية لمفاعلات الطاقة النووية. جميع هذه العناصـر الستة موجودة بكميات ضئيلة في عينات من خام اليورانيوم ، بيتشبليند.

 

عناصر صناعة بحتة

العناصـر 99 إلى 118 تنتج فقط من تجارب مسرعات الجسيمات. كل هذه العناصـر الاصطناعية مشعة وقصيرة العمر.

 

العناصر الطبيعية النقية والعناصر التي تحدث بشكل طبيعي

تنقسم العناصـر المتبقية إلى فئتين: العناصـر الطبيـعية النقية  والعناصـر غير النقية . العنصر الطبيـعي النقي هو عنصر يظهر في الطبيعة في شكل نقي. أما العناصـر الطبيـعية غير النقية فتوجد فقط في الطبيعة كجزء من المركب.

تشمل الأمثلة على العناصـر النقية الطبيـعية الذهب والفضة والنحاس. ومع ذلك ، توجد العديد من العناصـر كمعادن طبيـعية نقية.

 

المصدر :

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • www.sciencenotes.org

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

للحصول على الجـدول الدوري البسيط يرجى الضغط على الرابط الآتي : لوحة الجـدول الدوري باللغة العربية بدقة عالية1 Arabic periodic table

للحصول على الجـدول الدوري المفصل يرجى الضغط على الرابط الآتي : الجـدول الدوري للعناصر المفصل باللغة العربية Detailed Periodic Table of Elements (Arabic)

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الـدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.