غلوكوزيد (جلوكوسيد أو الجلوكوسايد) Glucoside

غلوكوزيد (جلوكوسيد أو الجلوكوسايد) Glucoside
جلوكوز يميني

غلوكوزيد (جلوكوسيد أو الجلوكوسايد) :

مجموعة من المواد تتألف من سكر الجلوكوز في العادة و مادة أخرى ليست من أصل سكري كالكحول مثلا ، و توجد الجلوكوسيدات في عدد كبير من النباتات و هي التي تعطي هذه النباتات طعما مرا في معظم الأحيان كما هو الحل في اللوز مثلا .

و جلوكوسيد هو جليكوسيد مشتق من الجلوكوز. و الجلوكوسيدات شائعة في النباتات كما ذكرنا سابقا ، ولكنها نادرة في الحيوانات. و يتم إنتاج الجلوكوز عندما يتم تحلل الجلوكوسيد بوسائل كيميائية بحتة ، أو عندما يتحلل عن طريق التخمير أو الإنزيمات.

إن أبسط الجلوكوسيدات هي إثيرات الألكيل و التي يتم الحصول عليها بتفاعل حمض الهيدروكلوريك على محاليل الجلوكوز الكحولية. و أفضل طريقة للتحضير هي إذابة الجلوكوز اللامائي الصلب في الميثانول الذي يحتوي على حمض الهيدروكلوريك و ينتج عن ذلك خليط من ألفا وبيتا ميثيل الجلوكوسيد.

 

تصنيف الجلوكوسيدات

إن تصنيف الجلوكوسيدات هو مسألة فيها بعض التعقيدات . و قد تم اقتراح طريقة واحدة تعتمد على التركيب الكيميائي للجزء غير الجلوكوز من الجزىء و عليه تم تصنيفها الى أربع مجموعات:

(1) مشتقات الألكيل ،

(2) مشتقات البنزين ،

(3) مشتقات الستيرولين، و

(4) مشتقات أنثراسين.

و يمكن أيضًا إنشاء مجموعة لتشمل الجلوكوسيدات السيانوجينية ، أي تلك التي تحتوي على حمض البروسيك. تتبع التصنيفات البديلة تصنيفًا نباتيًا يتميز بالعديد من المزايا ؛ على وجه الخصوص ، نباتات الأجناس التي تحتوي على مركبات مماثلة. ولكن هنا سيتم اتباع التصنيف الكيميائي ، وسيتم مناقشة المركبات الأكثر أهمية فقط هنا.

 

مشتقات الإيثيلين

و هذه هي عموما زيوت الخردل ، والتي تتميز بطعم حارق. و توجد بشكل رئيسي في الخردل و حبوب الترولباليوم Tropaeolum. فمادة السينيجرين Sinigrin أو الملح البوتاسي لا يوجد فقط في بذور الخردل بل يوجد أيضا في الفلفل الأسود وفي جذر الفجل. فالتحلل المائي مع باريتا ، أو التحلل بواسطة الميرينين المخمر ، يعطي الجلوكوز وزيت الخردل الأليلي وبيكبريتات البوتاسيوم. توجد مادة السينالبين Sinalbin في الفلفل الأبيض حيث يتحلل إلى زيت الخردل والجلوكوز والسينابين ، وهو مركب من الكولين وحمض سينابيك. كما يتحلل الجلابين أو السكامونإلى الجلوكوز وحمض الهالابينول.

مشتقات البنزين

و هذه عموما مركبات أوكسي وأكسيد الالدهيد.

 

مشتقات حمض البنزويك

تم استخدام السلوتروبين المشتق من البنزويل في علاج مرض السل. اما البوبولين ، الذي يوجد في أوراق اللحاء نبات الببلوس تورمولا فهو ساليسين البنزيل

 

مشتقات الفينول

يوجد عدد من الجلوكوسيدات في الفينولات الطبيعية و متعددات الفينول، على سبيل المثال ، في عائلة مركبات الفلافونويد الكيميائية. فمادة الأربوتين ، و التي توجد في بيربيري جنبا إلى جنب مع مادة الميثيل أربوتين، تتحلل إلى الهيدروكينون والجلوكوز. و تستعمل هذه المادة كممدر للبول. اما مادة الساليسين و التي يطلق عليها أيضًا اسم السالجينين والجلوكوز فإنها توجد في في الصفصاف حيث تقوم الإنزيمات بيتالين والإيمولين بتحويلها إلى جلوكوز وساليجينين .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.