الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » فلافونويد (فلافونيد) Flavonoid

فلافونويد (فلافونيد) Flavonoid

فلافونويد (فلافونيد) Flavonoid : يعرف أيضا باسم الفلافون و هو أيّ نوع من الصبغيات البيولوجية غير النيتروجينية (ثنائي الصبغية) و التي تشمل الأنثوسيانينات و الأنزوثانثينات . توجد الفلافونويدات على نطاق واسع في النباتات،و لكنها توجد على فلافونويد (فلافونيد) Flavonoidنطاق محدود في الحيوانات و التي أصلا مشتقة من  الصبغات النباتية .

و الفلافونويدات (أو البيوفلافونويدات) (من الكلمة اللاتينية flavus التي تعني اللون الأصفر و هو لونها في الطبيعة) هي نوع من المستقلبات الثانوية للنباتات والفطريات. فمن الناحية الكيميائيا ، فإن للفلافونويدات لديها بنية التركيب العامة المكونة من 15 ذرة كربون ، الذي يتكون من حلقتين فينيل (A و B) وحلقة غير متجانسة (C). و يمكن اختصار البنية الكربونية هذه من C6-C3-C6. و طبقا لتسميات الأيوباك IUPAC يمكن تصنيف الفلافونويدات إلى:

– الفلافونويدات أو البيوفلافونويد

– الايسوفلافونويد ، المشتقة من بنية3-فينيل كرومين-4-واحد (3-فينيل -4،1- بنزوبيرون)

– نيوفلافونويدات ، المشتقة من بنية 4-فينيل كومارين (4-فينيل -2،1-بنزبنزوبيرون)

و جميع فئات الفلافونويد الثلاثة المذكورة أعلاه هي المركبات تحتوي على مجموعة الكيتون ، وعلى هذا النحو ، فهي أنزوثانثينات (الفلافون والفلافونول).فلافونويد (فلافونيد) Flavonoid

فالعديد من أنواع هذه المجموعة و بشكل خاص الأنزوثانثينات ، تمنح اللون الأصفر إلى تويجات الأزهار.كما أن الأنثوسيانينات تكون مسئولة بشكل كبير عن اللون الأحمر للبراعم والنباتات الصغيرة بالإضافة إلى الألوان الإرجوانية والحمراء للأوراق في فصل الخريف.

يتم توزيع الفلافونويد على نطاق واسع في النباتات ، مما يؤدي إلى العديد من الوظائف. فالفلافونويد هي أهم الأصباغ النباتية الداخلة في تلوين الزهور ، حيث تنتج الأصباغ الأصفر أو الأحمر / المزرق في بتلات مصممة لجذب حيوانات الملقحات. و في النباتات العليا ، يشارك الفلافونويد في ترشيح الأشعة فوق البنفسجية و تثبيت النيتروجين التكافلي و تلوين الأزهار .اما من الناحية الطبية للفلافونويدات فإن فالعديد من الابحاث الطبية على الأطعمة و العصائر و الأعشاب يتعلّق مباشرة بمحتواها من الفلافونويدات .

و على الرغم من أنها ليست من الفيتامينات ألا أن للفلافونويدات وظائف حيوية هامة حيث اغلبها يعمل كمانعات للتأكسد، والبعض منها تمتلك خصائص مضادة للإلتهابات . و قد لوحظ بأن للفلافونويدات علاقة  بتبطيء او الحد من امراض السرطان.

 

توافر الفلافونويد (فلافونيد) Flavonoidفي الطبيعةفلافونويد (فلافونيد) Flavonoid

تم العثور على مجموعة متنوعة من الفلافونويدات في ثمار الحمضيات ، بما في ذلك الجريب فروت.و الفلافونويدات (خاصة الفلافانويدات مثل الكاتيكينات) هي “المجموعة الأكثر شيوعًا من مركبات البوليفينول في النظام الغذائي البشري وتوجد في كل مكان في النباتات”.

و قد تم العثور على الفلافونولات ، والبيوفلافونويد مثل كيرسيتين توجد ولكن بكميات أقل. إن التوزيع الواسع النطاق للفلافونويد ، وتنوعه سميته المنخفضة نسبيا مقارنة بالمركبات النباتية النشطة الأخرى (على سبيل المثال أشباه القلويات) يعني أن العديد من الحيوانات ، بما في ذلك البشر ، تستوعب كميات كبيرة في نظامهم الغذائي.

فالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفلافونويد تشمل:

-البقدونس: البقدونس ، الطازج والمجفف ، يحتوي على الفلافون.

-التوت الأزرق : التوت الأزرق هو مصدر غذائي للأنثوسيانيدات.

– الشاي أسود: مصدر غني للفلافانولات

– البصل

– التوت الأزرق

– الشاي الأسود

– الشاي الأخضر وشاي الصيني الاسود

– الموز ، جميع فواكه الحمضيات

– الحنطة السوداء

– الشوكولاته الداكنة (مع محتوى الكاكاو من 70 ٪ أو أكثر).

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.