الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » فلوريد الكربونيل Carbonyl Fluoride

فلوريد الكربونيل Carbonyl Fluoride

مادة غازية سامة جدا و كاوية و استرطابية ، ذات رائحة لاذعة ، صيغتها Carbonyl fluorideالكيميائية COF2 ، و وزنها الجزيئي 66.01 جرام/مول و درجة انصهارها -114 درجة سيليزية و درجة غليانها -83.1 درجة سيليزية . و كثافتها 1.38 جرام/سم3 ( في الحالة الصلبة عند -190 درجة سيليزية ) أو 1.13 جرام/سم3 ( في الحالة السائلة عند -114 درجة سيليزية ) . التعرّض الشديدِ لهذه المادة يسبب تهيجات في العيونِ،و الجلدِ،و الأغشية المخاطيةِ، و الجهاز النفسيِ، و حروقا جلدِية ؛ و إفرازات الدموع، و سعالُ، و ذمةُ رئويةُ، ضِيقُ تنفّس؛ الاتصال المباشرُ مع سائلِ قَدْ يُسبّبُ صدمة ثلجية . التعرّضُ المُزمنُ قَدْ يُسبّبُ التهابات في النسيج الليفي العضليَ، و اضطرابات هيكلية .

عادة ما يتم إنتاج فلوريد الكربونيل كمنتج تحلل للهيدروكربونات المفلورة خلال عملية التحلل الحراري لها ، على سبيل المثال من ثلاثي فلوريد ميثانول أو رباعي فلوريد الميثان في وجود الماء:

CF4 + H2O → COF2 + 2HF

و يمكن أيضًا تحضير فلوريد الكربونيل عن طريق تفاعل الفوسجين مع فلوريد الهيدروجين وأكسدة أول أكسيد الكربون ، على الرغم من أن الأخير يميل إلى زيادة الأكسدة إلى رابع فلوريد الكربون. إن أكسدة أول أكسيد الكربون مع ثنائي فلوريد الفضة يعتبر مناسبا:

CO + 2AgF2 → COF2 + 2AgF

فلوريد الكاربونيل غير مستقر في وجود الماء ، ويتحلل بالماء إلى ثاني أكسيد الكربون وفلوريد الهيدروجين:

COF2 + H2O → CO2 + 2HF

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.